"إجادة" المملوكة لمصرف الراجحي تسعى لطرح عام أولي بتقييم 1.5 مليار دولار

الشركة السعودية استعانت بـ"غولدمان ساكس" لطرح ثلث أسهمها

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
شخص يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تدرس شركة "إجادة للنظم المحدودة" طرحاً عاماً أولياً في سوق الأسهم السعودية بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار، ما يمثل إدراجاً نادراً لشركة خدمات تكنولوجية في السعودية

وجرى تعيين "غولدمان ساكس" و"الراجحي كابيتال" لترتيب الطرح المحتمل، الذي قد يتم في الأشهر القليلة المقبلة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات سرية.

"إجادة" مملوكة لمصرف الراجحي، ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول. وقد يتطلع البنك إلى بيع 30% على الأقل من الشركة، وفقاً للأشخاص المطلعين.

لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن حجم أو توقيت الطرح. وامتنع ممثلو إجادة وغولدمان ساكس عن التعليق، بينما لم ترد الراجحي كابيتال على طلب للتعقيب.

وشهدت الرياض عمليات بيع أسهم بقيمة تزيد عن 15 مليار دولار منذ بداية العام، أغلبها بفضل الطرح الثانوي الضخم لشركة أرامكو السعودية في يوليو. ويشمل هذا الرقم سلسلة من الإدراجات والتي جمعت أكثر من 3 مليارات دولار.

ومثل بعض نظيراتها الخليجية، تحاول المملكة تنويع سوق الأوراق المالية لديها بخلاف البنوك والشركات الصناعية التي تهيمن على السوق.

ومنذ بداية العام الجاري، شهدت الرياض طروحات أولية لعدة شركات، بما في ذلك مجموعة مستشفيات محلية، وشركة موارد بشرية، وشركة صناعة عطور. وفي الوقت نفسه، يخطط صندوق الاستثمارات العامة لإدراج أكبر شركة مشتريات طبية في المملكة.

لكن عمليات إدراج شركات التكنولوجيا نادرة نسبياً. ومن بين تلك الإدراجات، شركة رسن لتقنية المعلومات، التي استقطبت هذا العام طلبات بقيمة 29 مليار دولار لطرحها العام الأولي الذي بلغت قيمته 224 مليون دولار. وصعد السهم في أولى جلساته في الرياض، وهو مرتفع بنسبة 70% عن سعر الطرح.

وتدرس شركة تابي، التي تعمل بنظام اشتر الآن وادفع لاحقاً، أيضاً خططاً للإدراج.

تصنيفات

قصص قد تهمك