لماذا تباين أداء أسهم أحدث طرحين في السعودية مع بدء تداولهما هذا الأسبوع؟

أسهم الماجد للعود تجاوز ارتفاعها 60% منذ بدء تداولها يوم الاثنين الماضي وتراجعت أسهم المطاحن العربية 1.5%

time reading iconدقائق القراءة - 4
رجل يمر أمام شعار السوق المالية السعودية \"تداول\" أمام مقر السوق في العاصمة السعودية، الرياض - AFP
رجل يمر أمام شعار السوق المالية السعودية "تداول" أمام مقر السوق في العاصمة السعودية، الرياض - AFP
المصدر:

الشرق

استقبلت السوق السعودية هذا الأسبوع طرحين وهما "الماجد للعود" و"المطاحن العربية للمنتجات الغذائية" في أول اكتتابين بعد فترة اتسمت بهدوء النشاط بالسوق. وبينما تشهد أسهم الشركات ارتفاعات في أولى جلسات تداولها، اختلف الأمر هذه المرة. ففي الوقت الذي ارتفعت فيه أسهم شركة "الماجد للعود" بنسبة 68% في أول جلستي تداول، تراجعت أسهم شركة "المطاحن العربية" دون سعر الطرح في أولى جلسات التداول أمس وواصلت هذا التراجع اليوم. 

ولم تستطع "الماجد للعود" إكمال سلسلة ارتفاعاتها، وتراجعت خلال منتصف جلسة اليوم التي تعد ثالث أيام تداولها بالسوق، بنسبة وصلت إلى 8%.

أداء أسهم الشركات المدرجة هذا العام في أول جلسة تداول

الشركة  التغير في أول يوم 
المطاحن العربية  -0.3 %
الماجد للعود  30 %
تالكو 14.42 %
رسن 30 %
سماسكو 20.67 %
مياهنا 30 %
فقيه الطبية 10.09 %
المطاحن الحديثة 30 %
أفالون فارما 30 %
مجموعة إم بي سي 30 %

ثامر السعيد رئيس إدارة الأصول في شركة "رصانة المالية"، قال إن التباين في أداء أسهم الشركتين يعود إلى اختلاف قطاعاتهما. 

وبينما تأثر سهم شركة "المطاحن العربية" بباقي أسهم قطاع المطاحن التي تشهد تراجعاً، كان الأمر مختلفاً لشركة "الماجد للعود" إذ أن الشركة تعمل في نشاط تجاري مختلف وتقييمها جيد، وبالتالي انعكس على أداء السهم بعد الإقبال الكبير، كما أن عدد الأسهم المخصصة خلال الطرح كان قليلاً على خلاف أسهم المطاحن التي كان فيها التخصيص مرتفعاً، بحسب السعيد.

أكد محمد الميموني المستشار المالي لدى شركة "المتداول العربي" على أن التباين في الأداء يعود إلى اختلاف طبيعة نشاط الشركتين. وقال: "شركات المطاحن تعمل في مجال تقليدي ولا يوجد لديها أي ميزة تنافسية..  أما شركة الماجد للعود فتعتبر شركة عائلية، وقد يتوقع المستثمرون أن هناك حرصاً من المؤسسين وكبار مساهميها على تنمية الشركة (بشكل مستمر)".

النموذج الجديد لشركة "الماجد للعود" كان من العوامل التي ساهمت بالارتفاع الكبير لأسهمها، بحسب هشام أبو جامع الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "تقنيات مكيال المالية". وبالنسبة للمطاحن العربية، "فهي ثالث شركة تطرح في السوق بنفس القطاع، وهناك شركة رابعة ستطرح أيضاً في السوق بنفس المجال. الشركات الأخرى التي طُرحت بنفس القطاع كان أداؤها سلبياً من أول العام. وبالتالي تأثرت شركة المطاحن العربية بالشركات التي طرحت سابقاً".

وصل عدد الشركات التي طرحت أسهمها في السوق السعودية هذا العام إلى عشر شركات، ولا تزال هناك قائمة تتضمن شركة "تمكين للموارد البشرية" و"المطاحن الرابعة" و"المتحدة الدولية القابضة" التابعة لشركة "إكسترا" السعودية.

يرى المستثمرون أن تقييم شركة "الماجد للعود" منخفض بالنسبة للأرباح المستقبلية، بحسب يوسف قسنطيني كبير مديري المحافظ الخاصة في شركة "وثيق المالية"، بينما يرى السوق أن هناك صعوبة نمو في الأرباح لشركة المطاحن العربية. وأضاف أن "السوق يرى أن طرح شركة الماجد للعود يساعد على توسعها بخلاف شركة المطاحن. 

ساهمت في هذا التقرير: رهام الشايب

riham.elchayeb@asharq.com

تصنيفات

قصص قد تهمك