توقعات أرباح الشركات السعودية تشير لأداء قوي للبنوك والأسمنت

شركات التأمين والحفر قد تواجه تحديات في الربحية

time reading iconدقائق القراءة - 5
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية (تداول) في الرياض - المصدر: بلومبرغ
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية (تداول) في الرياض - المصدر: بلومبرغ
دبي - الشرقشريف اليماني
المصدر:

الشرق

بدأ موسم نتائج أعمال الشركات السعودية هذا الشهر وسط توقعات نمو في الأرباح بدعم من أغلب قطاعات السوق.

افتتحت كل من شركة "المراعي" و"اكسترا" الموسم. وستواصل الشركات السعودية الإعلان عن نتائج أعمالها حتى منتصف الشهر المقبل، وتتوقع شركة الراجحي المالية أن تنمو إيرادات الشركات المدرجة 6% على أساس سنوي، وأن تنمو الأرباح 5%.

الشركة  أرباح الربع الثالث النمو  النمو وفق متوسط التوقعات
المراعي  570 مليون ريال %17 %17
اكسترا 156.23مليون ريال %32 %13

وفي حالة استبعاد الإيرادات غير المتكررة في شركة الاتصالات السعودية (STC) العام الماضي، فإن أرباح شركات السوق من المتوقع أن ترتفع بنسبة 24% خلال الربع الماضي على أساس سنوي، وفق الراجحي المالية. وسجلت "الاتصالات السعودية" خلال الربع الثالث من العام الماضي أرباحاً قيمتها 1.1 مليار ريال سعودية من بيع "أرض الخبر". 

على نحو عام، قد يكون هناك تباطؤ صغير في النمو بنتائج الربع الثالث من العام الجاري، سيعقبه تسارع في الربع الرابع من هذا العام، في ظل الحوافز الاقتصادية في الصين التي تؤثر إيجاباً في الاقتصاد العالمي بشكل عام، وفق حمزة جلال الكعود محلل شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "تي إس لومبارد" (TS Lombard).

أكبر 10 شركات وزناً في المؤشر

يظهر متوسط توقعات المحللين أن أكبر 10 شركات وزناً في مؤشر السوق المالية السعودية ستحقق جميعها أرباحاً خلال الربع الثالث من العام الجاري. وشركة "التعدين العربية السعودية" (معادن) يتوقع أن تتحول من الخسارة إلى أرباح، ومن المتوقع أن تنمو أرباح سابك بنسبة 231%، فيما ستتراجع أرباح كل من أرامكو وبنك الرياض. 

الأرباح المتوقعة لأكبر 10 شركات وزناً بمؤشر السوق السعودية (بالمليون ريال)

الشركة الأرباح المتوقعة  التغير على أساس سنوي 
أرامكو 104482.8 - 15.6%
مصرف الراجحي  4609 16%
أكوا باور 550 38%
البنك الأهلي السعودي 5019 5%
الاتصالات السعودية 3548 - 28%
سابك* 1777 231%
مصرف الإنماء 1352.3 6.2%
معادن 866.3  (خسائر الفترة المناظرة 122.6)
سليمان الحبيب 592 8.8%
بنك الرياض  2081.8 - 0.1%

*معدل النمو المُحتسب لـ"سابك"، وفق الأرباح المعدلة المحققة خلال الربع الثالث من العام الماضي البالغة 536.1 مليون ريال من عملياتها المستمرة. يذكر أن الشركة سجلت خسائر غير محققة خلال تلك الفترة قدرها 2.88 مليار ريال نتيجة صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على كامل حصة (سابك) في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد).

نمو ضعيف

من المتوقع أن تسجل أسهم المرافق والاتصالات نمواً ضعيفاً، بسبب الإيرادات غير المتكررة في شركة الاتصالات السعودية العام الماضي. ويُرجح أيضاً أن يسجل قطاع البتروكيماويات نمواً ضعيف أيضاً على أساس ربعي حيث يواجه استمرار ضعف الطلب وضغوط التكلفة على الرغم من بعض الاستقرار في الأسعار، وفق الراجحي كابيتال، فيما كانت الرياض المالية أكثر تشاؤماً وتوقعت أن تواجه شركات البتروكيماويات خسائر إجمالية تقدر بنحو 1.8 مليار ريال.

تحديات الربحية في شركات التأمين والحفر

وتواجه شركات التأمين تحديات في الربحية بسبب ضعف أسعار وثائق التأمين على السيارات وانخفاض دخل الاستثمار، في حين يظهر على شركات قطاع الحفر في مجال الطاقة مثل "أديس" (ADES) و"العربية للحفر" (Arabian Drilling) الآثار الكاملة لتعليق الحفارات في هذا الربع.

وعلقت "أديس" عمل نحو 5 حفارات في المملكة العربية بصفة مؤقتة، كما اتفقت شركة "الحفر العربية" على تعليق عقود منصتين بحريتين وعدم تمديد العقد الحالي لمنصة ثالثة، وذلك بعدما قررت السعودية التخلي عن الخطط التي أعلنتها قبل نحو 4 سنوات بزيادة الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً إلى 13 مليون برميل يومياً.

وتقدر الراجحي المالية أن تتحسن ربحية قطاع البناء مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الأسمنت المحققة. ومن المتوقع أن يشهد قطاع الرعاية الصحية نمواً مع زيادة الطاقة الاستيعابية والتأثير الموسمي الإيجابي. ويواصل قطاع الأدوية النمو بفضل الطلب القوي في القطاع الحكومي والرافعة التشغيلية التي تعزز الربحية.

توقعات الرياض المالية لنتائج أعمال الشركات بالربع الثالث:

  • شركات قطاع البتروكيماويات ستتراجع أرباحها 35% على أساس سنوي.
  • البنوك سترتفع أرباحها 11% وستتضاعف أرباح شركات الأسمنت.
  • قطاع الرعاية الصحية سترتفع أرباحه بنسبة 9%.
  • قطاع الاتصالات ستتراجع أرباحه 24%.

ساهمت في هذا التقرير: رهام الشايب

riham.elchayeb@asharq.com

تصنيفات

قصص قد تهمك