أسعار النفط تقفز بعد "مناقشة" بايدن دعم ضرب منشآت طاقة إيرانية

سعر خام غرب تكساس الوسيط يرتفع 5.5% ليقترب من 74 دولاراً للبرميل.. ومزيج برنت يتخطى 77 دولاراً

time reading iconدقائق القراءة - 4
علم إيران فوق مصفاة تكثيف الغاز تابعة لشركة \"بيرسيان غلف ستار\" في بندر عباس، بتاريخ 9 يناير 2019 - المصدر: بلومبرغ
علم إيران فوق مصفاة تكثيف الغاز تابعة لشركة "بيرسيان غلف ستار" في بندر عباس، بتاريخ 9 يناير 2019 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قفزت أسعار النفط مع استعداد السوق لاحتمال تضمن رد إسرائيل على إيران -بسبب هجماتها الصاروخية الأخيرة- ضربات على صناعة النفط في البلاد.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 5.5% ليقترب من مستوى 74 دولاراً للبرميل، بعد أن أجاب الرئيس جو بايدن، عندما سُئل عما إذا كان سيدعم ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية، قائلاً "نحن نناقش ذلك". وقال بايدن أيضاً إنه لا يتوقع أن يحدث الانتقام الإسرائيلي يوم الخميس. في حين صعد سعر خام برنت متخطياً مستوى 77 دولاراً.

تأثرت أسواق النفط بالأزمة الأخيرة التي يشهدها الشرق الأوسط، والتي تأتي بعد عام من الاضطرابات التي واجهت فيها إسرائيل إيران ووكلاءها في غزة ولبنان واليمن وأماكن أخرى. وتمثل المنطقة حوالي ثلث الإمدادات العالمية، ويشعر التجار بالقلق من أن التصعيد الأخير قد يؤثر على التدفقات إذا تعرضت منشآت الطاقة للهجوم أو تم إغلاق طرق الإمداد.

"احتمال أقرب للتحقق"

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة في "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "حقيقة أن البنية التحتية للطاقة تُعتبر الآن هدفاً محتملاً ليست مفاجئة تماماً للسوق، لكن سماع تعليقات بايدن حول هذا الأمر يجعل هذا الاحتمال أقرب إلى التحقق"، و"كانت هناك بعض الشكوك حول ما إذا كانت إسرائيل ستستهدف بالفعل المنشآت النفطية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تأثير إدارة بايدن، الحريصة على الحفاظ على استقرار أسعار النفط قبل الانتخابات المقبلة".

قال محللو "سيتي غروب"، من بينهم فرانشيسكو مارتوكشيا، في مذكرة يوم الأربعاء، إن ضربة كبيرة من جانب إسرائيل على قدرة التصدير الإيرانية قد تؤدي إلى سحب 1.5 مليون برميل من الإمدادات اليومية من السوق. ويرى المحللون أنه إذا هاجمت إسرائيل بنية تحتية صغيرة، مثل أصول التكرير والتصدير، فقد يتم فقدان ما بين 300 ألف إلى 450 ألف برميل من الإنتاج.

رهانات على بلوغ سعر النفط 100 دولار

تسببت الارتفاعات الأخيرة في الأسعار في صعود مؤشر التقلب الضمني لخام برنت إلى أعلى مستوياته خلال عام تقريباً. وصل تداول خيارات الشراء المراهنة على صعود سعر مزيج برنت إلى مستوى قياسي يوم الأربعاء، بقيادة عقود بسعر 100 دولار للبرميل.

وبعيداً عن الأزمة، هناك علامات على وفرة الإمدادات. إذ يخطط تحالف "أوبك+" لاستعادة بعض طاقته الإنتاجية المعلقة، ومن المقرر أن تبدأ الزيادات في ديسمبر بعد تأخير لمدة شهرين. وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع مخزونات الخام بشكل غير متوقع بمقدار 3.89 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة في حوالي خمسة أشهر.

قال إريك لي من "سيتي غروب" لتلفزيون بلومبرغ يوم الخميس: "ظروف الأسواق مشددة عن عمد لأن "أوبك+" يحتفظ بطاقة إنتاجية فائضة تقارب 6 ملايين برميل يومياً، ولدى التحالف خطة لإعادتها حتى لو واصلوا تأجيل ذلك"، و"ومع تنفيذ هذه الخطة، وسط احتمالية إرهاق السوق بكمية كبيرة من الخام، أعتقد أن (الأسعار) لن ترتفع كثيراً".

تصنيفات

قصص قد تهمك