شركتا مطاحن تنالان السعر الأعلى لأسهمهما المطروحة في السعودية

قيمة طرح "الرابعة" بلغ 856 مليون ريال.. وحصيلة "العربية" بلغت مليار ريال

time reading iconدقائق القراءة - 3
عامل يتفحص جودة الطحين في إحدى المطاحن - المصدر: بلومبرغ
عامل يتفحص جودة الطحين في إحدى المطاحن - المصدر: بلومبرغ
الرياض
المصدر:

الشرق

شهدت البورصة السعودية إغلاقين لطروحات أسهم شركتَي مطاحن عند الحد الأقصى للنطاق السعري، وفق إفصاحين على موقع "تداول".  

أغلقت شركة "المطاحن الرابعة" السعودية عملية طرح أسهمها للمؤسسات عند الحد الأقصى للنطاق السعري، البالغ 5.30 ريال للسهم، ما يصل بإجمالي قيمة الطرح إلى 856.6 مليون ريال.

شركة الرياض المالية، بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب، أعلنت عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات، وبتغطية بلغت حوالي 119 مرة إجمالي الأسهم المطروحة.

يبدأ طرح الأسهم للأفراد يوم الأربعاء المقبل ويغلق في اليوم التالي، حيث تم تخصيص 32.4 مليون سهم للأفراد، تمثل نسبة 20% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام.

تسجل شركات المطاحن في السعودية نمواً متسارعاً أدّى لارتفاع قيمة الشركات الأربع التي كانت مملوكة للحكومة قبل 4 سنوات بأكثر من 7.7 مليار ريال منذ خصخصتها.

كانت "المطاحن الرابعة" قررت طرح 30% من أسهمها في السوق الرئيسية "تداول"، ضمن فورة طروحات أثارت شهية المستثمرين في البورصة السعودية.

المطاحن العربية 

في توقيتٍ متزامن، أعلنت شركة "إتش إس بي سي العربية" السعودية، بصفتها المستشار المالي ومنسق الطرح لشركة "المطاحن العربية للمنتجات الغذائية"، عن إتمام عملية الطرح لشريحة الأفراد وتخصيص 5 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب، بينما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناءً على حجم كل طلب بنسبة تخصيص بلغت 1.7%.

بلغت تغطية المكتتبين الأفراد 9.2 مرة الأسهم المطروحة، وبسعر 66 ريالاً للسهم وهو الحد الأقصى للنطاق السعري المطروح، ووصل عدد الأفراد الذين تقدموا لشراء أسهم الشركة أكثر من 264 ألف مكتتب.

وتلقت "المطاحن العربية" في طرح المؤسسات طلبات بقيمة 134.1 مليار ريال، تمثل تغطية للأسهم المطروحة بنحو 132 مرة.

يعني تحديد السعر عند 66 ريالاً للسهم أن القيمة السوقية للشركة عند الإدراج ستبلغ 3.39 مليار ريال (903 ملايين دولار). وبذلك تبلغ حصيلة الطرح -الذي يمثل 30% من الأسهم- نحو مليار ريال (271 مليون دولار) ستوجه إلى المساهمين البائعين.

كان مسؤول بالشركة أوضح في مقابلة مع "الشرق" لدى بدء الطرح أنها تعتزم التوسع في حجم الإنتاج، وأنواع المنتجات، بالإضافة للتوسع جغرافياً عبر إنشاء مراكز توزيع وبيع في المنطقتين الشرقية والغربية، إلى جانب تقديم منتجات جديدة مع التركيز على الأغذية الصحية الخالية من الغلوتين والمعتمدة على الحبوب الكاملة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك