"أوكيو" العُمانية تستهدف جمع ملياري دولار من طرح وحدة استكشاف النفط أواخر سبتمبر

النطاق السعري الأعلى يقيّم الشركة عند 8.11 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار سوق مسقط للأوراق المالية أمام مبناها الرئيسي، مسقط، سلطنة عُمان - الشرق/بلومبرغ
شعار سوق مسقط للأوراق المالية أمام مبناها الرئيسي، مسقط، سلطنة عُمان - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تستهدف "أوكيو" العُمانية (OQ) جمع أكثر من ملياري دولار عبر طرح 25% من وحدة استكشاف وإنتاج النفط والغاز أواخر الشهر الحالي في سوق مسقط للأوراق المالية، بما يمثل أكبر اكتتاب عام في بورصات الخليج العربي خلال 2024 حتى تاريخه. 

بحسب نشرة الإصدار، اليوم الأحد، سيجري طرح ملياري سهم للاكتتاب العام، بدءاً من 30 سبتمبر حتى 10 أكتوبر، بنطاق سعري يتراوح ما بين 370 إلى 390 بيسة للسهم (الريال العُماني 1000 بيسة ويعادل 2.6 دولار). على أن يكون سعر الاكتتاب للمواطنين العُمانيين 351 بيسة أي بخصم 10% عن النطاق السعري الاعلى، الذي يقيّم الشركة عند 8.11 مليار دولار.

من المتوقع انتهاء عملية تسجيل أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" وبدء تداولها ببورصة مسقط في 28 أكتوبر المقبل تحت الرمز (OQEP). 

لجذب المستثمرين، تخطط الشركة العُمانية لتوزيع أرباح سنوية قدرها 600 مليون دولار من عام 2024 حتى 2026. كما تعتزم دفع توزيعات مرتبطة بالأداء تعادل 90% من التدفقات النقدية بعد الاستثمارات في عامي 2025 و2026، بحسب بيان صادر عن الشركة عند إعلانها عن نيتها طرح ربع أسهمها للاكتتاب العام في 9 سبتمبر.

توزيعات الأرباح

أحمد الأزكوي، الرئيس التنفيذي لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"، أوضح، بمقابلة مع "بلومبرغ" حينها، أن ميزانية الشركة تستند لتوقعاتٍ بتراوح سعر النفط بين 70 و80 دولاراً للبرميل، لكن المدفوعات "ستستمر خارج هذا النطاق"، وفقاً لما أكده. مضيفاً: "لقد اختبرنا خططنا ضد جميع المخاطر، بما في ذلك انخفاض أسعار النفط إلى مستويات متدنية جداً، بما لا يؤثر على استمرار توزيع الأرباح" حتى 2026.

كانت "أوكيو" طرحت العام الماضي وحدتها لخطوط أنابيب الغاز في اكتتاب عام جمع 749 مليون دولار، بالإضافة إلى وحدة الحفر "أبراج لخدمات الطاقة". كما يخطط الصندوق السيادي العُماني لعدّة طروحات على مدى السنوات القريبة المقبلة، بما في ذلك المرافق الكهربائية وشركة للخدمات اللوجستية، وكما ورد بتقرير "بلومبرغ".

وفقاً لنشرة الإصدار، بلغت إيرادات "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" خلال 2023 حوالي 1.087 مليار ريال عُماني (2.8 مليار دولار)، وأرباحها قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والإطفاء 789.77 مليون ريال عُماني (2.05 مليار دولار). في حين بلغت إيرادات النصف الأول من العام الحالي حوالي 1.1 مليار دولار، والأرباح غير الصافية حوالي 825 مليون دولار

تصنيفات

قصص قد تهمك