بعد أكبر طرح في الإمارات هذا العام.. أسهم "NMDC" ترتفع بسوق أبوظبي

سهم الشركة قفز 20% مع بدء التداول بالسوق

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوق أبوظبي للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
سوق أبوظبي للأوراق المالية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قفزت أسهم وحدة الطاقة التابعة لمجموعة "إن إم دي سي" (NMDC)، وهي مزود لخدمات البناء والجرف البحري المتعلقة بقطاع الطاقة، في أولى جلسات تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد جمع 3.22 مليار درهم (877 مليون دولار) في أكبر طرح عام أولي في الإمارات هذا العام.

افتتح السهم عند 3.35 درهم، بزيادة 20% عن سعر الطرح البالغ 2.8 درهم، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 11%.

جرى تغطية طرح الشركة بنحو 31.3 مرة، بعد تلقي طلبات بقيمة 88 مليار درهم. فاق الطلب على المعروض لشريحة الأفراد 600 مرة، ولشريحة المؤسسات 16.7 مرة.

كان طرح "إن إم دي سي إنيرجي" (NMDC Energy) هو الأكبر في الإمارات هذا العام، متجاوزاً طرح أسهم بقيمة 515 مليون دولار من قبل شركة "ألف للتعليم".

اكتسب نشاط الطروحات في الخليج العربي زخماً منذ عام 2021 حيث باعت الحكومات حصصاً في شركات مملوكة للدولة لتقليل اعتمادها على قطاع الطاقة.

فازت "إن إم دي سي إنيرجي" هذا العام بعقود من "أدنوك"،  أكبر شركة طاقة في الإمارات، للعمل في مشاريع مثل عقد تجريف بقيمة 200 مليون دولار لمنشأة تصدير الغاز الطبيعي.

أحمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة، كشف في حديث لـ"الشرق" أن قيمة محفظة المشاريع التي نمتلكها تفوق  24 مليار درهم 55% منها خارج الإمارات ونسبة كبيرة منها في المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن لدى الشركة 17 مشروعاً قيد الإنشاء حالياً، وهي تنشط في أسواق عدة مثل الكويت، والهند حيث مضى على تواجدها أكثر من ٣٥ عاماً، كما أنها تنفذ مشروعاً لطاقة الرياح في تايوان، ومشروعاً في ماليزيا لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون. 

تصنيفات

قصص قد تهمك