لماذا حققت أسهم "تكافل الراجحي" أفضل أداء بالسعودية هذا العام؟

ارتفع السهم على مدى 8 أشهر بنسبة 184%

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة ملتقطة من فيديو يظهر جناحاً تسويقي لشركة \"تكافل الراجحي\" في أحد المعارض في المملكة العربية السعودية - الشرق
صورة ملتقطة من فيديو يظهر جناحاً تسويقي لشركة "تكافل الراجحي" في أحد المعارض في المملكة العربية السعودية - الشرق
المصدر:

الشرق

منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي، تصدرت أسهم شركة الراجحي للتأمين التعاوني (تكافل الراجحي) قائمة الأسهم الأفضل أداءً بسوق الأسهم السعودية.

ارتفع السهم على مدى 8 أشهر بما يصل إلى 184.5%، وأغلق الشهر الماضي عند 202 ريال للسهم بالسوق التي بلغ عدد الشركات التي تضاعف سعر أسهمها فيها نحو 5 شركات خلال تلك الفترة.

قفزة أرباح وتوقعات مستقبلية مشجعة

تظهر البيانات المالية للشركة أن أرباحها بدأت تقفز منذ 2023، حيث زادت بنحو 308%، وتظهر التوقعات أن أرباحها خلال العام الجاري سترتفع بنحو 46%، وخلال العام المقبل بنحو 36%، وفق متوسط مسح بلومبرغ لتوقعات المحللين.

ترقية في مؤشرات الأسهم العالمية

 أداء الشركة وأسهمها في السوق السعودية، ساهم في ترقيتها بمؤشرات الأسهم العالمية. إذ قامت "فوتسي راسل" بترقية تكافل الراجحي من مؤشر الشركات الصغيرة إلى الشركات المتوسطة، فيما أضافت "إم إس سي آي" أسهم الشركة إلى مؤشرها القياسي العالمي، واستبعدته من مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير. 

نظرة محلل: توقعات وقلق

المحللة المالية في "الشرق" ماري سالم، قالت إن الأداء الإيجابي لأسهم الشركة بدأ في 2022 عندما سجلت ارتفاعاً بنسبة 15%، اقتربت الارتفاعات في 2023 من 100% والآن قفزت على نحو أكبر. وأضافت أن قفزات السهم هذا العام بدأت في فبراير بعد إعلان الشركة عن نمو في صافي أرباح 2023 بلغ 353%، وهذا خلق نوعاً من الإيجابية لدى المستثمرين.

ومع ذلك ترى ماري أن هناك قلقاً لدى المستثمرين، وقد يكون هناك بعض الهدوء في أداء السهم، خاصة أنه يتداول بمكرر ربحية 51 مرة، وهو أعلى من نظرائه في السوق المحلية والإقليمية، كما أنه أعلى من مكرر ربحية القطاع البالغ 21 مرة تقريباً. وخلال الشهر الماضي وحده تراجع السهم بنحو 7%. 

تصنيفات

قصص قد تهمك