تصريحات باول تترك المتداولين في حيرة بشأن حجم ومسار خفض الفائدة

الاضطراب في الشرق الأوسط قد يرباك خطط التجار عند فتح الأسواق في آسيا يوم الإثنين وخاصة من حيث الطلب على الملاذات الآمنة

time reading iconدقائق القراءة - 9
شاشة في بورصة نيويورك تعرض مؤتمر جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في ندوة جاكسون هول. 23 أغسطس 2024 - بلومبرغ
شاشة في بورصة نيويورك تعرض مؤتمر جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في ندوة جاكسون هول. 23 أغسطس 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

بعد أن أوضح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن تخفيضات أسعار الفائدة ستأتي الشهر المقبل، يراهن تجار السندات على حجم التخفيض الأول، ومسار التيسير المستقبلي.

قال باول، متحدثاً يوم الجمعة في الندوة السنوية للاحتياطي الفيدرالي الأميركي في ولاية وايومنغ، إن "الوقت قد حان" لخفض أسعار الفائدة القياسية من أعلى مستوياتها في عقدين، وهي أوضح إشارة له حتى الآن على أن تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها، أصبحت وشيكة.

وبينما لم يعط رئيس الاحتياطي الفيدرالي أي إشارة إلى حجم التخفيضات أو مسار التيسير، فقد أشار إلى التقدم المحرز في مكافحة التضخم، وقال إن محافظي البنوك المركزية سيراقبون عن كثب صحة سوق العمل، كدليل لتحديد موعد اتخاذ إجراءات. كانت كلماته كافية لخفض عائدات سندات الخزانة الأميركية والدولار ورفع مؤشرات الأسهم يوم الجمعة، حيث شعر المستثمرون بالقدرة على تحمل المخاطر.

"الأسواق تحتاج لاستيعاب الخطاب"

قال جاك ماكنتاير، مدير محفظة في "براندواين غلوبال إنفستمنت مانجمنت" (Brandywine Global Investment Management) إن الأسواق تحتاج "إلى استيعاب هذا الخطاب وتذكير نفسها بأنها، وبنك الاحتياطي الفيدرالي، لا يزالان يعتمدان على البيانات". ومع استخدام باول لنبرة متساهلة، "يجب على البيانات الآن أن تدعم ذلك".

ومع ذلك، كان الخطاب قبل التوتر في الشرق الأوسط، حيث هاجمت إسرائيل مواقع "حزب الله" في جنوب لبنان، وبدأت الجماعة المسلحة المدعومة من إيران ما قالت إنه ردها الأولي على مقتل قائدها العسكري الشهر الماضي.

من المرجح أن يؤدي الاضطراب إلى إرباك خطط التجار عندما تفتح الأسواق في آسيا يوم الإثنين، وخاصة من حيث الطلب على الملاذات الآمنة، مثل سندات الخزانة والدولار.

الدولار عملة تجارة الفائدة الجديدة

اعتباراً من يوم الجمعة، كانت الرهانات الكبيرة على خفض أسعار الفائدة قد بدأت بالفعل بالتركز. أضاف المتداولون إلى الرهانات على خفض بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر. وبرز الدولار الضعيف بشكل متزايد باعتباره العملة المفضلة لموجة جديدة مما يُسمى بتجارة الفائدة، التي تنطوي على رهانات محفوفة بالمخاطر تتم بأموال مقترضة.

مع تقدم سندات الخزانة بعد خطاب باول، انخفضت عائدات جميع الاستحقاقات، حيث أنهى سعر الفائدة القياسي لمدة 10 سنوات اليوم عند 3.8%، بانخفاض 8 نقاط أساس على مدار الأسبوع. أضافت المكاسب إلى العائدات الإيجابية للديون الحكومية الأميركية هذا الشهر، والتي كانت بالفعل عند 1.44% حتى يوم الخميس، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ".

تسير سندات الخزانة الآن على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي، وهي أطول سلسلة من العائدات الإيجابية في ثلاث سنوات. وتشير التوقعات إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة في بنك الاحتياطي الفيدرالي قد دفعت مؤشر "إس آند بي 500" إلى الارتفاع بنسبة 18% حتى الآن في عام 2024. كما انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار أكثر من 4% منذ أواخر يونيو.

وفي حين أن ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط لفترة طويلة من شأنه أن يعزز الطلب على الديون الأميركية، التي تُعتبر أبرز ملاذ آمن، فإنه قد يدفع مؤشر "إس آند بي 500" لتقليص مكاسبه وتعزيز الدولار.

"معرفة الاتجاه"

في جاكسون هول يوم الجمعة، قال باول "إن الاتجاه واضح"، لكن "توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، والتوقعات المحدثة وتوازن المخاطر".

ما يعنيه هذا بالنسبة لشهر سبتمبر، هو أن الخفض بين "25 نقطة أساس و50 نقطة أساس لا يزال نقاشاً مفتوحاً"، كما يقول جون فيليس، استراتيجي الصرف الأجنبي والاقتصاد الكلي في "بنك بي إن واي ميلون" (BNY Mellon).

تضع تعليقات باول أهمية كبيرة على تقرير العمل الشهري القادم في الولايات المتحدة، والذي من المقرر صدوره في السادس من سبتمبر. وجاءت أحدث بيانات الوظائف أضعف من المتوقع، وإذا سارت مجموعة البيانات التالية على نفس المنوال، "فإن 50 نقطة أساس قد تُطرح على الطاولة"، كما قال فيليس.

بالنسبة لعام 2024 بالكامل، تشير أسعار عقود المقايضة المرتبطة باجتماعات السياسة النقدية للبنك المركزي إلى إجمالي تخفيضات بنحو نقطة مئوية واحدة. ومع بقاء ثلاثة اجتماعات فقط لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، يشير هذا إلى أن المتداولين يرون فرصة قوية بأن يكون أحد التخفيضات ضخماً للغاية.

ما يقوله استراتيجيو بلومبرغ:

"أخبرنا جيروم باول في النهاية بما كنا نعرفه بالفعل، وإن كان بقوة أكبر قليلاً من بعض زملائه. كل هذا يحوّل التركيز بشكل مباشر على البيانات التالية للوظائف في غضون أسبوعين، وبعد ذلك، بالطبع، إعلان لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الشهر المقبل".

 

كاميرون كريز

قبل قراءة الشهر المقبل بشأن خلق الوظائف في أغسطس، ستكون هناك مجموعة من البيانات التي يجب تحليلها الأسبوع المقبل.

والعنصر الرئيسي في الأجندة هو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يوليو، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي سيتم إصداره في 30 أغسطس. ومن المتوقع أن تكون أرقام نفقات الاستهلاك الشخصي السنوية، لكل من المقاييس الرئيسية والأساسية، أعلى قليلاً من مستويات يونيو.

عودة تجارة الفائدة

أياً كان المسار الذي ستتخذه تخفيضات أسعار الفائدة، فإن التحول إلى مسار التخفيض يُنظر إليه على أنه سلبي للدولار، مما يجعله عملة جذابة محتملة للاستخدام في صفقات تجارة الفائدة، حيث يمكن للمتداولين الاقتراض بالدولار للاستثمار في العملات والأصول ذات العائد الأعلى. ومع ذلك، لكي تنجح هذه الصفقات، فإنها تعتمد على التقلبات المنخفضة، وخاصة في عملة التمويل، وهو أمر قد يكون موضع شك إذا تصاعد القتال في الشرق الأوسط.

قال كالفين يوه، مدير المحفظة في صندوق التحوط "بلو إيدج أدفايزرز" (Blue Edge Advisors) في سنغافورة، بعد تصريحات باول يوم الجمعة: "من المرجح أن ترى آسيا وبقية الأسواق الناشئة هذا الأمر بمثابة مشروبات مفتوحة دفع ثمنها الدولار الأميركي"، مضيفاً: "خذ بعضاً من شراب المراهنة، أو مزيجاً من خليط المخاطر، واترك القلق بشأن الغد لمن بقي واعياً".

تدفق المستثمرون العالميون على صفقات الفائدة التي تنطوي على الين المقترض لشراء أصول بعملات ذات عائد أعلى حتى 31 يوليو، عندما رفع بنك اليابان أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام. أثار ذلك قفزة في سعر الين تسببت في تفكك التجارة، وتردد صدى هذه الخطوة عبر الأسواق العالمية.

أشار "سيتي غروب" (Citigroup) الأسبوع الماضي إلى أنه شهد إحياءً لهذه الاستراتيجية، مع استخدام الدولار الأميركي لتمويل هذه التجارة بدلاً من الين.

الأنظار ستتجه نحو الين

قال الاستراتيجي الكبير في "ميزوهو للأوراق المالية" (Mizuho) في طوكيو شوكي أوموري، يوم الجمعة، عقب خطاب باول: "ستتجه كل الأنظار إلى الين عندما تبدأ آسيا التداول يوم الإثنين". وأضاف: "كان الدولار في حالة سقوط حر مقابل كل شيء من الين إلى الريال البرازيلي يوم الجمعة، قد يردد المستثمرون هنا المشاعر القائلة إن العملات المتدهورة مثل الين تستحق الشراء مقابل الدولار أخيراً، تزامناً مع تصريحات باول القائلة بأنه حان الوقت لتعديل السياسة".

أنهى الين الأسبوع عند 144.39 مقابل الدولار في أواخر التداولات في نيويورك يوم الجمعة، مرتفعاً بنسبة 0.7% في اليوم، وأعلى بنسبة 2.2% على مدار الأسبوع.

كان الين قد ارتفع بالفعل قبل خطاب باول يوم الجمعة، بفعل تعليقات محافظ بنك اليابان كازو أويدا، الذي قال قبل عدة ساعات إن البنك المركزي الياباني من المرجح أن يستمر في رفع أسعار الفائدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك