التضخم الأساسي في أميركا يتباطأ للشهر الرابع معززاً آمال خفض الفائدة

مؤشر أسعار المستهلك الأساسي يرتفع 3.2% في يوليو مقارنة بالعام الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 4
متسوق يتفحص أكياساً تحمل علامة \"ماركس آند سبنسر\" التجارية - المصدر: بلومبرغ
متسوق يتفحص أكياساً تحمل علامة "ماركس آند سبنسر" التجارية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تباطأ التضخم الأساسي في الولايات المتحدة للشهر الرابع على أساس سنوي في يوليو، مما أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

زاد ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلك الأساسي - الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة - بنسبة 3.2% في يوليو مقارنة بالعام الماضي، ولا يزال الارتفاع بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2021.

أظهرت أرقام مكتب إحصاءات العمل يوم الأربعاء، أن المقياس الشهري ارتفع بنسبة 0.2%، وهو ارتفاع طفيف عن قراءة يونيو المنخفضة بشكل مفاجئ.

يرى خبراء الاقتصاد أن المقياس الأساسي هو مؤشر أفضل للتضخم الأساسي من مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي، الذي ارتفع بنسبة 0.2% عن الشهر السابق و2.9% على أساس سنوي. وقال مكتب إحصاءات العمل، إن ما يقرب من 90% من الارتفاع الشهري كان بسبب أسعار المساكن، التي تسارعت منذ يونيو.

المؤشر الفعلي (%)

التوقعات (%)

مؤشر أسعار المستهلك (على أساس شهري) +0.2 +0.2
مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (على أساس شهري) +0.2 +0.2
مؤشر أسعار المستهلك (على أساس سنوي) +2.9 +3
مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (على أساس سنوي) +3.2 +3.2

لا يزال التضخم على نطاق واسع في اتجاه هبوطي حيث يتحول الاقتصاد ببطء إلى مستوى أقل قوة. إلى جانب ضعف سوق العمل، من المتوقع على نطاق واسع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، في حين من المرجح أن يتم تحديد حجم الخفض من خلال المزيد من البيانات الواردة.

قبل اجتماعهم في سبتمبر، سيحصل المسؤولون في الاحتياطي الفيدرالي على المزيد من قراءات التضخم، بالإضافة إلى تقرير آخر للوظائف، والذي سيتم التدقيق فيه بشدة، بعد أن أطلقت أرقام يوليو المخيبة للآمال عمليات بيع في السوق العالمية وأثارت مخاوف الركود.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه مؤخراً، إنهم يركزون بشكل أكبر على الجانب العمالي في التفويض المزدوج الممنوح لهم (مكافحة ارتفاع الأسعار والحفاظ على سوق العمل)، وهو ما من المرجح أن يؤكدوا عليه في ندوتهم السنوية في جاكسون هول في وايومنغ الأسبوع المقبل.

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم، وعوائد سندات الخزانة. وحدد المتداولون احتمالية أقل لخفض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر.

أظهرت البيانات، أن أسعار الملابس والسيارات الجديدة والمستعملة وخدمات الرعاية الطبية وتذاكر الطيران انخفضت الشهر الماضي.

على الرغم من أن الأرقام يتم الإبلاغ عنها بنقطة عشرية واحدة بواسطة مكتب إحصاءات العمل، إلا أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي والاقتصاديين يرغبون في البحث أكثر عن فهم أفضل لمسار التضخم. وعلى أساس ثنائي عشري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.17%. وللتعرف على الاتجاه الأخير، ارتفع مؤشر ثلاثة أشهر بنسبة 1.58% على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2021.

وقفزت أسعار المساكن، وهي أكبر فئة ضمن الخدمات، بنسبة 0.4%، من 0.2% في يونيو، وهو الأدنى منذ عام 2021. كما ارتفع الإيجار المعادل للمالكين – مجموعة فرعية من أسعار المساكن وأكبر مكون فردي في مؤشر أسعار المستهلكين – بنسبة 0.4%. كما صعد إيجار السكن الأساسي بنسبة 0.5%، وهو أكبر ارتفاع منذ فبراير ومن المرجح أن يثير تساؤلات بعد التقلبات في وقت سابق من العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك