تسارع تضخم أسعار المنتجين في اليابان للشهر السادس على التوالي

مؤشر الأسعار سجل ارتفاعاً بنسبة 3% على أساس سنوي في يوليو

time reading iconدقائق القراءة - 2
زوار لمنصة المراقبة في طوكيو، اليابان، يوم السبت 20 يوليو 2024 - بلومبرغ
زوار لمنصة المراقبة في طوكيو، اليابان، يوم السبت 20 يوليو 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تسارع ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في اليابان ليسجل 3% على أساس سنوي في يوليو، وفق تقرير بنك اليابان المركزي الصادر، اليوم الثلاثاء.

يعد هذا صعوداً للشهر السادس على التوالي، وجاء بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة بعد انتهاء الدعم الحكومي للخدمات العامة، وكان أقل من توقعات الاقتصاديين البالغة 3.1%. وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.3%، وهو ما يتماشى مع التقديرات التي اتفق عليها الخبراء.

وأظهر التقرير زيادة بنسبة 10.8% في التكاليف المقومة بالين للمواد المستوردة، في انعكاس لتأثير الين الضعيف على التضخم. وارتفعت تكاليف مدخلات الكهرباء والغاز والمياه بنسبة 6.7% مقارنة بالعام الماضي.

وزاد انخفاض الين هذا العام من الضغوط الصعودية على التضخم من خلال زيادة تكاليف واردات المواد الخام والغذاء والوقود. وقال محافظ بنك اليابان كازو أويدا، بعدما رفع البنك سعر الفائدة القياسي في 31 يوليو، أن السلطات ستواصل رفع سعر الفائدة إذا تحققت توقعات الأسعار والنمو.

وأعقب لهجته المتشددة انتعاش الين وتراجع الأسهم، مما دفع نائبه شينيتشي أوشيدا الأسبوع الماضي إلى التعهد بأن المسؤولين سيؤجلون رفع سعر الفائدة في الأوقات التي تكون فيها الأسواق المالية غير مستقرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك