انخفاض أسهم أداني بعد تفاقم الخلاف بين "هيندنبرغ" ومنظم السوق

تراجع جميع أسهم شركات مجموعة "أداني غروب" العشرة في التعاملات المبكرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار \"أداني غروب\" أعلى واجهة المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد بالهند - الشرق/بلومبرغ
شعار "أداني غروب" أعلى واجهة المقر الرئيسي للمجموعة في أحمد آباد بالهند - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انخفضت أسهم "أداني غروب" بعد أن اتهمت شركة "هيندنبرغ" للأبحاث الجهة التنظيمية الرئيسية للسوق في الهند بوجود تضارب مصالح حال دون إجراء تحقيق شامل في مزاعم الاحتيال ضد المجموعة العملاقة.

انخفض سهم "أداني إنتربرايزيس" (Adani Enterprises)، الشركة الرائدة في المجموعة، 5.5% في التعاملات المبكرة في مومباي اليوم الاثنين. وهوى سهم "أداني إنرجي سوليوشنز"  (Adani Energy Solutions) %17 قبل تقليص الجزء الأكبر من خسائرها، مع تداول جميع أسهم المجموعة العشرة على انخفاض. وتراجع المؤشر "إن إس إي نيفتي 50" (NSE Nifty 50)، وهو مؤشر الأسهم القياسي في الهند، عن السوق الآسيوية الأوسع نطاقاً.

كانت "هيندنبرغ" قالت في تقرير نُشر يوم السبت إن مادهابي بوري بوخ -رئيسة هيئة الأوراق المالية والبورصة في الهند- وزوجها دافال بوخ، استثمرا في كيانات خارجية يُزعم أنها كانت جزءاً من هيكل صندوق ضخ فيه فينود أداني -شقيق الملياردير غوتام أداني- استثمارات أيضاً. ونفت بوخ ارتكاب أي مخالفات.

عواقب محتملة على "أداني غروب"

قال سونام سريفاستافا، مؤسس ومدير الصناديق في "رايت ريسيرش" (Wright Research): "التقلبات قصيرة الأجل أمر لا مفر منه فيما يسعى المستثمرون للتحقق من صدق هذه الادعاءات، التي إذا ثبتت صحتها فقد تؤدي إلى تآكل ثقة المستثمرين، وتحول دون تدفق رأس المال الأجنبي، وتتطلب إصلاحات تنظيمية صارمة".

قالت "هيندنبرغ" إن الاستثمارات التي قام بها الزوجان تمت في 2015، قبل عامين من انضمام بوخ إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية، مستشهدةً بمعلومات مبلغين عن المخالفات ووثائق أخرى لم تتمكن بلومبرغ من التحقق منها. وتدير هيكل الصندوق شركة "إنديا إنفولاين" (India Infoline)، وهي شركة خدمات مالية وإدارة ثروات. وعُيّنت بوخ عضواً بدوام كامل في هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية في 2017، قبل أن تتولى رئاستها في 2022.

وتتصاعد المواجهة بين "هيندينبرغ" وهيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية بعد أسابيع من سؤال الهيئة للشركة الأميركية عن تقريرها اللاذع ضد "أداني" في أوائل 2023.

تحقيق في مخالفات "أداني"

أثار التقرير موجة بيع في أسهم "أداني"، مما أدى إلى محو أكثر من 150 مليار دولار من قيمتها السوقية المجمعة في أسوأ الحالات. ودفع ذلك المحكمة العليا في الهند إلى إصدار أمر بإجراء هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية تحقيقاً في مخالفات "أداني" المحتملة وأي نشاط تجاري مثير للريبة. ولم تقدم هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية أدلةً بعد تدعم الاتهامات الموجهة لـ"أداني غروب".

انخفض المؤشر "نيفتي50" الهندي 0.6% في تعاملات مومباي المبكرة، فيما ارتفع المؤشر "إم إس سي آي آشيا باسيفيك" (MSCI Asia Pacific) %0.1.

وقال أرون شولاني، المؤسس المشارك في "فيرست ووتر كابيتال" (First Water Capital) : "كان هناك الكثير من القيل والقال في مطلع الأسبوع، لكنني لا أعتقد أنه سيكون هناك تأثير كبير نظراً لأن هذه قضية مستمرة وعنصر المفاجأة محدود نسبياً".

تصنيفات