ترمب المناصر للتشفير يفرق بين "بتكوين" والأسهم العالمية

تباعد في الأداء بين بتكوين والأسهم بأعلى مستوى منذ 2023

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار بتكوين بألوان النيون - bloomberg
شعار بتكوين بألوان النيون - bloomberg
المصدر:

بلومبرغ

تتحرك "بتكوين" والأسهم العالمية في مسارات متباينة، حيث تدعم الجهود الانتخابية لدونالد ترمب وتبنيه المتزايد للعملات المشفرة أكبر الأصول الرقمية، بينما تشهد الأسهم تذبذباً نتيجة الشكوك التي تحيط بتوقعات أرباح الشركات.

يتجه معامل الارتباط لمدة 30 يوماً بين "بتكوين" ومؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) للأسهم العالمية نحو سالب 0.20، وهي حالة نادرة حيث كان هذا المقياس عادة إيجابياً منذ عام 2020، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ويشير تسجيل هذا المعامل رقم 1 إلى أن هذه الأصول تتحرك معاً في توافق تام، بينما يشير سالب 1 إلى علاقة عكسية. 

كان ترمب من معارضي قطاع التشفير في السابق، ولكنه تبنى في الأسابيع الأخيرة موقفاً أكثر قبولاً ودعماً له إلى جانب ظهور القطاع كلاعب مؤثر في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 من خلال التبرعات الكبيرة للجنة عمل سياسية.

تضع أسواق المراهنات المرشح الجمهوري في صدارة التصويت في نوفمبر، مما أدى إلى ارتفاع "بتكوين" على أمل تمتعها ببيئة تنظيمية أكثر دعماً في الولايات المتحدة.

قال شون ماك نالتي، مدير التداول في شركة "أربيلوس ماركتس" (Arbelos Markets): "أصبحت بتكوين الآن مؤشراً لانتصار ترمب. أما بالنسبة للأسهم، فلا يوجد مثل هؤلاء الفائزين والخاسرين الواضحين من الرهان على ترمب".

مواقف وحظوظ متباينة

قفزت العملة الرقمية الأصلية بنسبة 11% تقريباً في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع الأسهم العالمية بنسبة أقل من 2%. وخلال هذه الفترة، خرج ترمب أكثر جسارة من مناظرة تلفزيونية مع الرئيس جو بايدن، وواصل التحدي بعد نجاته من محاولة اغتيال.

تحاول نائبة الرئيس كامالا هاريس تقليص الفجوة مع ترمب بعد أن أصبحت منافسته الديمقراطية المحتملة عقب قرار بايدن بالتخلي عن إعادة الترشح. وحتى الآن لم يتضح موقفها من قطاع العملات المشفرة. ومن المقرر أن يتحدث ترمب في مؤتمر "بتكوين" في 27 يوليو.

في غضون ذلك، تتعرض الأسهم العالمية لبعض الضغط بعد بداية متباينة لموسم الأرباح للربع الثاني من العام. ويبحث المستثمرون عن أدلة على أن الارتفاع الذي شهدته السوق هذا العام، والذي قادته شركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، لا يزال مستمراً.

قفز سعر بتكوين بحوالي 51% في عام 2024، بدعم من الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة للعملة في الولايات المتحدة وبرنامج ترمب. 

استقر سعرها عند 65,790 دولاراً في الساعة 11:10 صباح اليوم الأربعاء في سنغافورة. ولم يطرأ تغيير يُذكر على مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية بعد تقدمه بحوالي 12% منذ بداية العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك