أرباح "تداول السعودية" تنمو 55.7% بدعم من زيادة الإيرادات

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار \"تداول\" معروض عند مدخل السوق المالية السعودية، والمعروفة أيضاً باسم \"تداول\" في العاصمة السعودية، الرياض - المصدر: بلومبرغ
شعار "تداول" معروض عند مدخل السوق المالية السعودية، والمعروفة أيضاً باسم "تداول" في العاصمة السعودية، الرياض - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفعت أرباح "مجموعة تداول السعودية" للربع الثاني من العام الجاري بنسبة 55.7% على أساس سنوي، لتصل إلى 163.8 مليون ريال.

المشغل الرئيسي لسوق الأسهم في المملكة، أرجع في إفصاح نُشر على موقع السوق المالية السعودية سبب نمو الأرباح الأساسي إلى زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 31.6% لتصل إلى 353.4 مليون ريال، مدعومة بارتفاع إيرادات خدمات التداول وخدمات ما بعد التداول.

في المقابل، أوضحت "تداول السعودية" أن المصاريف التشغيلية نمت 23.6% للفترة عينها، متأثرةً بارتفاع التكاليف المرتبطة بالاستحواذ على حصة 51% من شركة شبكة مباشر المالية. إلى جانب ارتفاع تكاليف القوى العاملة مدفوعة بالزيادة في أعداد الموظفين وفقاً لخطة نمو المجموعة، وارتفاع تكاليف صيانة الأنظمة، وزيادة تكاليف الاستهلاك والإطفاء.

على صعيد الأداء النصفي، نمت أرباح المجموعة إلى 365.4 مليون ريال خلال الأشهر الستة الأولى من 2024، أي بنسبة 86.4% على أساس سنوي. في حين بلغت المصاريف التشغيلية 403.1 مليون ريال، بزيادة نسبتها 22.9%.

نشاط البورصة

تستهدف هيئة السوق المالية السعودية تعزيز وتيرة الطروحات الأولية في بورصة الرياض، وإدراج 24 شركة جديدة هذا العام، كما جاء في التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي.

وبحسب "بلومبرغ" جمعت الطروحات الأولية في السعودية أكثر من ملياري دولار منذ بداية العام، تصدرها اكتتاب "شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه" الذي جمع 764 مليون دولار، ثم اكتتاب شركة "المطاحن الحديثة" التي جمعت 314 مليون دولار.

في حين جمع الطرح الثانوي لشركة "أرامكو" حوالي 11.2 مليار دولار، حيث باعت عملاقة الطاقة في يونيو 1.545 مليار سهم، تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة. وتميز الطرح بتخصيص 60% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب.

وخلال العام الماضي، شهدت السوق المالية السعودية إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو).

 

تصنيفات

قصص قد تهمك