أسعار الذهب تسجل مستوى قياسياً وسط توقعات بخفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب الفورية إلى 2451.44 دولار للأونصة

time reading iconدقائق القراءة - 4
شخص يمسك بسبائك ذهب وزن كل واحدة منها كيلو غرام - بلومبرغ
شخص يمسك بسبائك ذهب وزن كل واحدة منها كيلو غرام - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

سجل سعر الذهب مستوى قياسياً جديداً، مدفوعاً بتنامي الآمال بقيام الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة، ووسط تزايد توقعات المتداولين بفوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية.

ارتفعت أسعار الذهب الفورية إلى 2451.44 دولار للأونصة، متجاوزة أعلى مستوى لها على الإطلاق سجلته أواخر مايو الماضي.

يأتي ارتفاع المعدن الأصفر في وقت عززت فيه إشارات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة التكهنات بأن الفيدرالي سيبدأ قريباً في خفض أسعار الفائدة.

على جانب آخر، يوازن المستثمرون عبر الأسواق المختلفة احتمالات عودة ترمب إلى البيت الأبيض، حيث أدت محاولة اغتياله الفاشلة عطلة نهاية الأسبوع الماضية إلى زيادة فرص فوزه، واحتمالية إسقاط القضايا الجنائية المرفوعة ضده. 

يتوقع المتعاملون خفض أسعار الفائدة مرتين بمقدار ربع نقطة مئوية في كل مرة خلال الفترة المتبقية من عام 2024 مع تراجع التضخم في الولايات المتحدة، كما توقعت السوق بنسبة 60% أمس الاثنين خفض سعر الفائدة ثلاث مرات، بعد أن قال بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" إنه يرى أساساً منطقياً قوياً لخفض أسعار الفائدة خلال وقت أقربه يوليو. 

بعد تداوله في نطاق ضيق نسبياً طوال شهر يونيو، ارتفع سعر الذهب هذا الشهر مع استعداد الأسواق لتوجه الاحتياطي الفيدرالي إلى تبني سياسة نقدية أكثر تيسيراً، وهو التحول الذي من شأنه أن يساعد في جاذبية الأصول التي لا تدر فائدة. 

أمس الاثنين، أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن البيانات الأخيرة قدمت المزيد من الثقة في أن التضخم ينخفض إلى المعدل المستهدف. كما استفادت أسعار الذهب منذ مطلع 2024 من عمليات الشراء المنسقة التي نفذتها البنوك المركزية.

من المحتمل أن يتماسك سعر الذهب بالقرب من أعلى مستوى قياسي سابق له، لكن الاختراق فوق ذلك سيتطلب تحولاً كبيراً في التوقعات إزاء خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، حسب تشونغ ليانغ هان المحلل في"ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered). أضاف: "التوقعات إزاء سعر الفائدة هي العامل الأكثر تأثيراً في سعر الذهب حالياً. لكن عدم اليقين السياسي قد يسيطر في حال حدوث تطورات جوهرية". 

ظلت محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترمب مطلع الأسبوع محط اهتمام المستثمرين، حيث يدرسون التداعيات المالية والسياسية للهجوم، كما تتسارع وتيرة المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية. 

تتوقع الأسواق الآن تزايد احتمال فوز ترمب، الذي اختار أمس الاثنين السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو ليكون مرشحاً لمنصب نائب الرئيس، حال الفوز في الانتخابات المقرر عقدها خلال نوفمبر. 

تصنيفات

قصص قد تهمك