الآفاق المستقبلية تدفع بمحلل لتخفيض توصيته لأسهم "إنفيديا"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقر \"إنفيديا\" في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
مقر "إنفيديا" في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يبدو أن الارتفاع السريع الذي حققته شركة "إنفيديا" منذ بداية العام الماضي، فقد زخمه، على الأقل في الوقت الحالي، وفقاً لمحلل "نيو ستريت ريسرتش" (New Street Research)، بيير فيراغو.

خفض فيراغو توصيته لأسهم شركة صناعة الرقائق التي تركز على الذكاء الاصطناعي إلى محايدة بعدما كان يوصي سابقاً بالشراء، قائلًا إن السهم "حصل على التقييم الكامل" بعد ارتفاعه بنسبة 156% هذا العام، بالإضافة إلى مكاسب تبلغ 240% تقريباً في عام 2023. انخفض السهم ما يصل إلى 2% يوم الجمعة، مقارنة بمكاسب قدرها 1% تقريباً لمؤشر "ناسداك 100".

فيراغو أشار إلى أن الاتجاه الصعودي الإضافي "لن يتحقق إلا في حالة زيادة التوقعات لما بعد 2025 بشكل ملومس"، مضيفاً: "ليس لدينا قناعة أن هذا السيناريو في طريقه للتحقق".

وأضاف أنه على الرغم من أن "جودة العلامة التجارية لا تزال سليمة"، إلا أن هناك "خطر التدهور" إذا ظلت التوقعات الحالية من دون تغيير.

أمر نادر

يعد تخفيض التوصية أمراً نادراً بالنسبة لشركة باتت المستفيد الأكبر من طفرة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي. ما يقرب من 90% من المحللين الذين تتبعهم "بلومبرغ" يوصون بشراء السهم.

يتم تداول سهم "إنفيديا" بما يقرب من 23 ضعف الإيرادات المقدرة للأشهر الـ12 القادمة، مما يجعلها أغلى سهم في مؤشر "إس آند بي 500" وفقاً لهذا المقياس. كما أن السهم ثاني أفضل أداء بين مكونات المؤشر هذا العام، خلف شركة "سوبر مايكرو كومبيوتر" (Super Micro Computer Inc)، وهي شركة مفضلة أخرى بين مستثمري الذكاء الاصطناعي.

أضاف هذا الصعود 1.9 تريليون دولار إلى القيمة السوقية لشركة "إنفيديا"، وأدى لفترة وجيزة إلى حصولها على لقب أكبر شركة في العالم.

حددت "نيو ستريت" سعراً مستهدفاً لسهم الشركة لمدة عام قدره 135 دولاراً، مقارنة بإغلاقه الأخير البالغ 128.28 دولاراً.

بعيداً عن "إنفيديا"، ترى "نيو ستريت" إيجابية في كلّ من شركة "أدفانس مايكرو ديفايسيز" (Advanced Micro Devices Inc)، و"تي إس أم سي" (TSMC)، مستشهدة باتجاهات النمو والتقييمات الخاصة بهما.

وكتبت شركة الأبحاث في مذكرة إن الشركتين هما "أفضل الأسماء التي يمكن امتلاكها في مجموعة الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، حيث تقدمان صعوداً قوياً في السيناريو الأساسي والمرتفع لدينا"، مضيفة أنه من بين الأسهم الأخرى التي تتعرض للذكاء الاصطناعي، فإن أسهم "برودكوم" (Broadcom Inc( و"أريستا نتوورك" (Arista Networks Inc)، و"ميكرون تيكنولوجي" (Micron Technology Inc) "تظل ذات قيمة جذابة".

تصنيفات

قصص قد تهمك