5 سلع جديرة بالمتابعة هذا الأسبوع وسط أزمات تطرف المناخ

time reading iconدقائق القراءة - 11
دراج يسير وسط حي مغمور بالمياه بعد هبوب العاصفة الاستوائية ألبرتو في سيرفسايد بيتش بولاية تكساس الأميركية بتاريخ 19 يونيو 2024 - الشرق/بلومبرغ
دراج يسير وسط حي مغمور بالمياه بعد هبوب العاصفة الاستوائية ألبرتو في سيرفسايد بيتش بولاية تكساس الأميركية بتاريخ 19 يونيو 2024 - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تؤثر التقلبات الجوية الشديدة سلبياً على أسواق السلع الأساسية. كما بدأت موجة ارتفاع الكاكاو في الانحسار، ويستطيع الأميركيون الآن التهام الهامبورغر في حفلات شواء عيد الاستقلال في الرابع من يوليو دون الحاجة إلى إنفاق أموال طائلة على اللحوم.

كل هذه السلع وأكثر نسلط عليها الضوء في 5 رسوم بيانية ينبغي أخذها بعين الاعتبار في أسواق السلع العالمية مع بدء الأسبوع الحالي، كالآتي:

المناخ

يشهد العالم عصراً من الطقس المتطرف إذ يمهد تغير المناخ لظاهرة تُعرف باسم "الأحداث المركبة"- عندما يخرج الطقس عن السيطرة في فترات متعاقبة أو متداخلة.

فولاية تكساس على سبيل المثال (المعروفة باسم ولاية النجم الأوحد) كانت مركزاً للطقس المتطرف في الولايات المتحدة الأميركية على مدى عقود، إذ تتابعت عليها 176 كارثة طبيعية بتكلفة مليار دولار أو أكثر منذ 1980، بحسب المراكز الوطنية لمعلومات البيئة في الولايات المتحدة الأميركية.

وسجلت تكساس أيضاً أعلى تكاليف للطقس المتطرف مقارنة بأي ولاية أميركية أخرى، إذ بلغت الأضرار 300 مليار دولار على أقل تقدير خلال تلك الفترة، وتزداد وتيرة ذلك مع تفاقم مخاطر تغير المناخ.

السلع الأساسية

ساعد البن والفضة والنفط الخام على دعم سوق السلع الأساسية خلال النصف الأول من 2024، مما ساعد على مواجهة تدهور الحبوب.

صعد مؤشر بلومبرغ للسلع الفوري -الذي يتبع سلة عقود مستقبلية تشمل 24 مادة خام- بنسبة 5.7% خلال هذه الفترة بفضل زيادتين متتاليتين على مدى فترتين ربع سنوية.

ورغم أن هذا الصعود أقل بكثير من المكاسب التي حققها المؤشر في بداية تفشي وباء كورونا، إلا أنه يتحسن حالياً بصورة أفضل مقارنة بغالبية الفترات الربع سنوية خلال السنتين الماضيتين.

اللحوم

يقيم الأميركيون حفلات شواء للاحتفال بعيد الاستقلال في 4 يوليو، حيث يفضلون على الدوام استخدام لحوم الهامبورغر والنقانق والدجاج في أثناء قضاء العطلة الصيفية.

رغم ذلك، قد تصدم الأسعار عشاق الدواجن قليلاً بسبب ارتفاعها حيث صعدت أسعار صدور الدجاج الخالية من العظام بالجملة 67% العام الجاري، أي أكثر من 4 أضعاف أسعار ارتفاع لحوم البقر ولحم الخنزير. وتقدم الأسعار بالجملة مؤشراً رئيسياً لأسعار المستهلكين النهائية.

الكاكاو

أنهت العقود المستقبلية للكاكاو في نيويورك الربع الثاني من العام الحالي بخسارة للمرة الأولى منذ سنتين، إذ أدى انخفاض 21% إلى تهدئة موجة الصعود الجنونية التي دفعت الأسعار لأعلى مستوياتها في التاريخ خلال أبريل الماضي.

ما زالت صعوبات الإنتاج في أكبر بلدين لزارعة الكاكاو في ساحل العاج وغانا تضع العالم على طريق نقص هائل يصل إلى 439 ألف طن الموسم الحالي. لكن التركيز يتحول إلى توقعات أكثر تفاؤلاً للموسم المقبل، حيث من المتوقع أن يتعافى إنتاج ساحل العاج إلى مليوني طن لموسم الحصاد الذي يبدأ أكتوبر المقبل.

النفط

أصبح مديرو شركات النفط الصخري الأميركي أكثر تشاؤماً إزاء أسعار النفط رغم تباطؤ نمو الإنتاج الأميركي والتفاؤل العالمي بزيادة الطلب.

اقرأ المزيد: انخفاض المخزونات الأميركية يعطي دفعة لأسعار النفط

أظهر تقرير للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في دالاس الأسبوع الماضي أن المديرين التنفيذيين الذين شاركوا في استطلاع رأي يتوقعون حالياً إنهاء خام غرب تكساس الوسيط السنة الجارية دون 80 دولاراً للبرميل في المتوسط. فيما يتوقع أكثر من ثلثي المشاركين أن تتراوح أسعار نهاية السنة ما بين 75 دولاراً و85 دولاراً تقريباً للبرميل. ويُعد هذا أقل من المستوى الذي ظهر في استطلاع خلال الربع الأول، عندما سادت توقعات بأن النفط سينهي العام الحالي في نطاق 80-85 دولاراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك