"المركزي" القطري يطلق مشروعاً للعملة الرقمية لتسوية المدفوعات

المشروع سيدخل في مرحلته التجريبية الأولى الممتدة إلى أكتوبر المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 4
مصرف قطر المركزي - وكالة الأنباء القطرية
مصرف قطر المركزي - وكالة الأنباء القطرية
المصدر:الشرق

أطلق مصرف قطر المركزي، مشروع العملة الرقمية، لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية، مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية، بحسب بيان صادر عن البنك، نقلته وكالة الأنباء القطرية اليوم.

يأتي إطلاق العملة الرقمية، عقب انتهاء المصرف من تطوير البنية التحتية للمشروع، لتكون بمثابة خطوة استباقية لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة، بحسب المصرف الذي أكد أنه بعد الانتهاء من الدراسة الشاملة للمشروع، سيقوم بتجربة وتطوير تطبيقات مختارة للعملة الرقمية، لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية.

بادر العديد من الدول، خاصة الصين، باختبار استخدام العملات الرقمية التي يصدرها البنك المركزي، كوسيلة لجعل كافة العمليات، بدءاً من التحويلات بين البنوك إلى مشتريات المستهلكين، أقل تكلفة وأكثر كفاءة.

الوصول إلى أسواق رأس المال

سيركز المشروع على تطبيقات العملة الرقمية لمصرف قطر المركزي، لزيادة الوصول إلى أسواق رأس المال للبنوك العاملة في الدولة، وتعزيز التسوية المحلية، بالإضافة إلى تحسين كفاءة معاملات الأوراق المالية.

ويهدف المشروع، الذي سيدخل في مرحلته التجريبية الأولى الممتدة إلى أكتوبر 2024، إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتقنية السجلات اللامركزية والتقنيات الناشئة، وإنشاء أسس قوية لتعزيز السيولة من خلال توسيع المشاركة في تسهيلات الأسواق المالية، مع الإحاطة بالجوانب المرتبطة بأمن المعلومات.

يشكل البدء في مشروع العملة الرقمية محطة مهمة وخطوة استراتيجية نحو بناء اقتصاد رقمي في الدولة، بحسب المصرف.

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

الدوحة

13 دقائق

34°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى 34°/38°
9.3 كم/س
63%