أسهم وسندات الهند تتأهب للمكاسب مع توقعات بفوز ساحق لمودي

الاستطلاعات تشير إلى فوز كبير لتحالف الحزب الحاكم بنحو 350 إلى 400 مقعد في مجلس النواب

time reading iconدقائق القراءة - 9
ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، يُظهر إصبعة الملون بالحبر بعد إدلائه بصوته في الانتخابات الوطنية بمركز اقتراع في أحمد أباد، بتاريخ 7 مايو 2024 - المصدر: بلومبرغ
ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، يُظهر إصبعة الملون بالحبر بعد إدلائه بصوته في الانتخابات الوطنية بمركز اقتراع في أحمد أباد، بتاريخ 7 مايو 2024 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تتأهب الأسهم والسندات والروبية الهندية لارتفاع متوقع، غداً الإثنين بعد أن أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز ساحق لحزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن التحالف الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا سيحصل على مقاعد أكثر بكثير من 272 مقعداً المطلوبة للحصول على الأغلبية في مجلس النواب بالبرلمان المؤلف من 543 مقعداً. ومن المقرر فرز الأصوات يوم الثلاثاء.

يُرجح أن تعمل هذه التوقعات على تهدئة المستثمرين الذين أزعجتهم التقلبات الأخيرة في سوق الأسهم، بسبب مخاوفهم من أن حزب بهاراتيا جاناتا قد لا يحقق هدف مودي الطموح بحصد 400 مقعد، كنتيجة لانخفاض نسبة إقبال الناخبين والتنافس المحتدم في عدة ولايات. ومن شأن الفوز الساحق أن يمكن الحزب من المضي قدماً في السياسات التي تُعتبر حاسمة لتعزيز النمو الاقتصادي في الهند، والذي يعد بالفعل من بين أسرع الاقتصادات في العالم.

تفاعل إيجابي للأسواق

يقول فينيت سامبر، الذي يشرف على ما يقرب من 12 مليار دولار كرئيس للأسهم في صندوق الاستثمار المشترك "دي إس بي" في مومباي: "كانت هناك بعض الشكوك، نتيجة تزايد التقلبات مع شعور البعض بالتوتر بشأن نتيجة الانتخابات. مضيفاً، "الأمر سيستقر الآن. هذا تصويت محفز على الاستمرارية". وتوقع أن تتفاعل الأسواق بشكل إيجابي يوم الإثنين.

ورغم أن النتائج النهائية قد تختلف عن استطلاعات الرأي، إلا أن النصر الكاسح المتوقع من شأنه أن يفيد الأصول مرتفعة المخاطر. وصلت الأسهم الهندية إلى مستوى قياسي في شهر مايو، في حين تقترب أسواق السندات من أعلى مستوياتها في نحو عام. وتتوقع معظم استطلاعات الرأي أن يفوز تحالف الحزب الحاكم بما يتراوح بين 350 و400 مقعد. وكان التحالف قد استحوذ على 352 مقعداً في عام 2019.

فوز يمكّن من مواصلة السياسات

يرى غاري دوغان، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "دلما كابيتال مانجمنت المحدودة" في دبي أن عدد المقاعد المتوقع أن تسيطر عليها الأغلبية سيسمح للحكومة بمواصلة برنامجها السياسي الحالي بلا هوادة، مضيفاً "يمكننا أن نتخيل عائداً بنسبة 3% إلى 5% من السوق يوم الاثنين".

في حالة توافقت نتائج 4 يونيو مع استطلاعات الرأي، يتوقع المحللون أن يصل مؤشر (NSE Nifty 50) إلى مستوى قياسي جديد. كان المؤشر الرئيسي قد انخفض بنحو 2% إلى 22531 نقطة الأسبوع الماضي مع تداول المستثمرين الأجانب بحذر قبيل نتائج الانتخابات.

قال أبهاي أغاروال، المؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في "بايبر سيريكا أدفايزرز" (Piper Serica Advisors): "سيحتاج المستثمرون الأجانب إلى تغطية مراكزهم المكشوفة بسرعة". أضاف أن نداءات الهامش على المراكز المكشوفة قد تؤدي إلى ارتفاع السوق يوم الاثنين فوق 23000 نقطة، وهو مستوى مرتفع جديد، وما يقرب من 23500 نقطة يوم 4 يونيو، في حال كان عدد مقاعد التحالف الحاكم أعلى من 350 مقعداً.

يرجح أن تتعزز المعنويات ببيانات النمو الاقتصادي المُتوقع أن تكون أسرع من التوقعات، والتي سيتم نشرها بعد ساعات السوق يوم الجمعة.

نما الناتج المحلي الإجمالي في الهند بأكثر من 8% في السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، وهو ما عزز مكانة البلاد كأسرع اقتصاد رئيسي نمواً حول العالم.

ترقية ائتمانية محتملة

أشارت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية مؤخراً إلى ترقية محتملة للتصنيف الائتماني للهند، ما يعزز الأسواق المالية قبل إدراج البلاد في مؤشر سندات الأسواق الناشئة التابع لبنك جيه بي مورغان تشيس في وقت لاحق من شهر يونيو الجاري.

قال سوراب بهاتيا، رئيس الإستراتيجية الكلية والدخل الثابت في "سابينت فينسيرف" (Sapient Finserv): "بالنسبة لسوق السندات، حدثت أشياء إيجابية كثيرة في الآونة الأخيرة"، مضيفاً أن نتيجة الانتخابات قد تعطي مزيداً من الدعم، حيث أن الحكومة القوية من شأنها أن تقود إلى مزيد من الانضباط المالي والاستقرار الكلي، وهي أخبار سارة للسندات.

تصنيفات

قصص قد تهمك