السعودية تسعى لجمع 12 مليار دولار عبر طرح حصة جديدة من أرامكو

النطاق السعري لأسهم الطرح يتراوح بين 26.7 ريال و29 ريال للسهم الواحد

time reading iconدقائق القراءة - 8
شعار شركة أرامكو السعودية باللغة الإنجليزية معلق في أحد المنشآت التابعة للشركة - المصدر: بلومبرغ
شعار شركة أرامكو السعودية باللغة الإنجليزية معلق في أحد المنشآت التابعة للشركة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

تسعى المملكة العربية السعودية لجمع ما يصل إلى 12 مليار دولار من طرح حصة إضافية من شركة "أرامكو" للاكتتاب في السوق المحلية.

وقالت الشركة في بيان اليوم، إنها ستطرح يوم الأحد 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة؛ وحدد النطاق السعري لأسهم الطرح بما بين 26.7 ريال و29 ريالاً للسهم؛ ما يعني أن الطرح الثانوي قد يجمع 11.9 مليار دولار (44.8 مليار ريال سعودي) حال تسعيره عند حده الأقصى.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد يبلغ 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء)، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

توزيعات أرباح "أرامكو" السعودية في 2024

وقال أمين الناصر الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة "أرامكو" السعودية في تصريحات للإعلاميين إن الطرح الثانوي "سيتيح للمستثمرين الحاليين والجدد فرصة للاستثمار في (أرامكو)"، متوقعاً أن يؤدي الطرح إلى "توسيع قاعدة المستثمرين بالشركة".

وكشف الناصر أنه من المتوقع أن تقوم "أرامكو" السعودية بتوزيع أرباح بقيمة 124 مليار دولار على المساهمين في 2024، لافتاً إلى أن هذا الرقم يخضع لموافقة مجلس الادارة، مشيراً إلى أن سياسة توزيع الأرياح الحالية للشركة توفر ضمانة للمستثمرين.

وفي سياق مواز، أكد نائب الرئيس التنفيذي للمالية في "أرامكو" زياد المرشد في تصريحات لـ"الشرق" أنه لن يكون هناك أي تأثير للطرح الثانوي الحالي على سياسة توزيع الارباح للشركة سواء الأساسية أو المرتبطة بالأداء.

تأتي عملية بيع الحصة بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

ويُتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، مع توجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة "نيوم" البالغة تكلفتها 1.5 تريليون دولار.

تم تعيين "سيتي غروب العربية السعودية"، و"غولدمان ساكس العربية السعودية"، و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، و"جيه بي مورغان العربية السعودية"، و"ميريل لينش المملكة العربية السعودية"، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة الأهلي المالية، كمنسقين دوليين ومديري سجل اكتتاب للطرح.

ويأتي الطرح الثانوي بعد وقت قصير من انخفاض سعر سهم "أرامكو" إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام ليغلق تعاملات الخميس عند مستوى 29 ريالاً. وسيتزامن بدء الاكتتاب مع اجتماع "أوبك+" يوم الأحد لمناقشة سياسة إنتاج النفط، ويتوقع معظم مراقبي السوق أن تبقي المجموعة على قيود الإمدادات خلال النصف الثاني من العام. وهذا من شأنه أن يبقي إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط بالقرب من أدنى مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات.

مواعيد خاصة بالطرح:

  • فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة تبدأ يوم الأحد وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 6 يونيو
  • تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد يوم الإثنين 3 يونيو وتستمر حتى يوم الأربعاء 5 يونيو
  • الإعلان عن سعر الطرح النهائي يوم الجمعة 7 يونيو
  • بدء تداول أسهم الطرح يوم الأحد 9 يونيو
تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

الرياض

12 دقائق

40°C
غيوم قاتمة
العظمى / الصغرى 40°/40°
18.3 كم/س
7%