سعر سهم "أرامكو" يهبط لأدنى مستوياته في عام وسط ترقب لطرح ثانوي محتمل

المستثمرون يحتفظون بالسيولة المتاحة لتوظيفها في مبيعات الأسهم المرتقبة

time reading iconدقائق القراءة - 6
شعار سوق الأسهم السعودية \"تداول\" - المصدر: بلومبرغ
شعار سوق الأسهم السعودية "تداول" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تراجع سعر سهم شركة "أرامكو" السعودية إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عام وسط تكهنات بأن تحالف "أوبك+" سيتجه للإبقاء على تخفيضات الإنتاج، بينما ينتظر المستثمرون وضوحاً بشأن طرح ثانوي للأسهم مخطط له.

شركة النفط العملاقة تتطلع إلى بيع أسهم ثانوي من شأنه جمع ما لا يقل عن 10 مليارات دولار، حسبما نشرت بلومبرغ في فبراير، ومن المتوقع أن تتم الصفقة قريباً. وفي الوقت نفسه، تجتمع المملكة العربية السعودية وشركاؤها في الثاني من يونيو لمراجعة سياسة الإنتاج التي من المرجح أن تبقي إنتاج المملكة بالقرب من أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات.

قال صالح يلماز، كبير محللي القطاع لدى بلومبرغ إنتليجنس: "تعرض سعر سهم (أرامكو) السعودية لضغوط من مستوى إنتاج النفط المحدد عند حوالي 9 ملايين برميل يومياً في ظل تخفيضات (أوبك+) المستمرة. يُتطلب أن تُتداول أسهم الشركة بتقييم أعلى من حيث مكرر السعر إلى الربحية مقارنة بنظيراتها العالمية الكبرى في مجال النفط".

ويأتي تراجع سعر سهم "أرامكو" تزامناً مع انخفاض مؤشر الأسهم السعودية على نطاق أوسع، ويرجع ذلك جزئياً إلى تطلع المستثمرين إلى توفير السيولة المتاحة لديهم لعمليات الإدراج الجديدة المحتملة.

وبعد فقدانها 12% من قيمتها هذا العام، تُتداول أسهم "أرامكو" الآن بسعر 29.05 ريال، انخفاضاً من سعر طرح 2019 البالغ 32 ريالاً. جمعت الحكومة 29 مليار دولار من الطرح العام الأولي للشركة –وهو الأكبر على الإطلاق– مما جعل "أرامكو" الشركة المدرجة الأكثر قيمة حينها. وتحتل الشركة الآن المرتبة السادسة.

فيما يلي آراء المحللين عن الشركة والطرح الثانوي المرتقب:

  • "بلومبرغ إنتليجنس" تقدّر عائد توزيعات أرباح "أرامكو" عند 6.6%، وهو نفس مستوى العائد لدى شركة "إيني" الإيطالية ولكن أعلى من نظيراتها الأخرى مثل "توتال إنرجيز" و"بي بي" و"شل". ومع ذلك، فإن معظم مدفوعات "أرامكو" تؤول إلى أكبر مساهم فيها: الحكومة السعودية. ويمتلك الأجانب 0.4% من الشركة البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار بنسبة تداول حر تبلغ 1.8%.
  • قال جاب ميجر رئيس قسم الأبحاث لدى "أرقام كابيتال" إن العلاوة التي تقدمها "أرامكو" على أسهم شركات الطاقة العالمية مبررة لعدة أسباب، خاصة أن أرباح "أرامكو" لديها ارتباط أقل بأسعار النفط بسبب هيكل التوزيعات التي تدفعها للحكومة. كما اعتبر أن استدامة توزيعات الأرباح (لدى أرامكو) أكثر أماناً (مقارنة بباقي الشركات). ووضعت شركة الوساطة السعر المستهدف لسهم "أرامكو" عند 34.2 ريال مرتفعاً 18% تقريباً عن الأسعار الحالية.
  • يرى أحمد الدفراوي، رئيس قسم البيانات وأبحاث المؤشرات بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن أسهم "أرامكو" قد تستقبل تدفقات استثمارية بما لا يقل عن مليار دولار من المتتبعين السلبيين لمؤشري "إم إس سي آي" و"فوتسي راسل" إذا مضت الحكومة في بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار، وفق ما أورده بتقرير وقت سابق من هذا الأسبوع. وأضاف أن طرحاً بهذا الحجم سيزيد نسبة التداول الحر لسهم الشركة بمقدار 50 نقطة أساس.
تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

الرياض

11 دقائق

40°C
غيوم قاتمة
العظمى / الصغرى 40°/40°
18.3 كم/س
7%