ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب لنتائج اجتماع "أوبك+" المقبل

تلقت الأسعار دعماً من مخاوف توسع الحرب الإسرائيلية على غزة إلى المنطقة

time reading iconدقائق القراءة - 2
صهاريج لتخزين النفط في شركة تورانس للتكرير في كاليفورنيا، الولايات المتحدة. 28 فبراير 2022 - الشرق/بلومبرغ
صهاريج لتخزين النفط في شركة تورانس للتكرير في كاليفورنيا، الولايات المتحدة. 28 فبراير 2022 - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت أسعار النفط بعد انخفاضها الأسبوع الماضي، وسط تركيز على اجتماع "أوبك+" بشأن العرض يوم الأحد، والطلب الأميركي في بداية موسم القيادة الصيفي.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" فوق 83 دولاراً للبرميل، بعد أن تراجعت 2.2% الأسبوع الماضي ولامست أدنى مستوياتها منذ أوائل فبراير. زادت أسعار خام "غرب تكساس" الوسيط فوق 78 دولاراً.

من المقرر أن تعقد "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) وحلفاؤها اجتماعاً عبر الإنترنت، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمدد التحالف تخفيضات الإنتاج حتى النصف الثاني من عام 2024.

تلقت الأسعار دعماً أيضاً من المخاوف من أن الحرب الإسرائيلية على غزة قد تتوسع إلى المنطقة بعد سقوط جندي مصري في اشتباك مع عناصر من الجيش الإسرائيلي عند معبر رفح الحدودي، ما قد يهدد إمدادات النفط.

بداية موسم القيادة الصيفي

كان النشاط هادئاً مع عطلة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث يبدأ موسم القيادة الصيفي بعد عطلة نهاية الأسبوع، ما سيوفر أدلة حول اتجاهات الطلب. وتشير الدلائل المبكرة إلى أداء قوي، مع توقعات بأن عدد الأشخاص الذين سيسافرون جواً خلال عطلة نهاية الأسبوع سيكون الأعلى منذ ما يقرب من 20 عاماً، وفقاً لجمعية السيارات الأميركية.

وقال جيوفاني ستونوفو، استراتيجي السلع في مجموعة "يو بي إس غروب" (UBS Group AG): "شهدنا طلباً قوياً للغاية من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قبل عطلة نهاية الأسبوع الطويلة ليوم الذكرى". وأضاف أن "نشاط الطيران القياسي والطلب القوي على البنزين من شأنه أن يعطي بعض الدعم لأسعار النفط".

ارتفع سعر خام برنت بنسبة 8% تقريباً هذا العام، مدعوماً بالمخاطر الجيوسياسية المستمرة وتخفيضات الإنتاج التي ينفذها "أوبك+" بنحو مليوني برميل يومياً. وأكد الجيش المصري وفاة أحد عناصر حرس الحدود يوم الإثنين، وقال الجيش الإسرائيلي إن "حادث إطلاق نار وقع على الحدود المصرية"، من دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك