موجات الطقس السيئ تشعل مخاوف عودة تضخم أسعار الغذاء

مؤشر "بلومبرغ" لأسعار السلع الزراعية بصدد تسجيل أقوى صعود أسبوعي منذ يوليو معوضاً خسائر 2024

time reading iconدقائق القراءة - 5
سنابل القمح خلال موسم الحصاد، روسيا - المصدر: بلومبرغ
سنابل القمح خلال موسم الحصاد، روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

محا مؤشر للمحاصيل الرئيسية خسائره التي تكبدها في 2024، إذ أثار سوء الأحوال الجوية المخاوف بشأن المحاصيل بدءاً من القمح وصولاً إلى القهوة، ما عزز التكهنات بارتفاع أسعار المواد الغذائية.

تنتشر موجات الجفاف والبرد القارس والأمطار الغزيرة في الدول الزراعية الرئيسية، ما يهدد بنقص الإمدادات ورفع أسعار المواد الغذائية الأساسية. ارتفع مؤشر "بلومبرغ" الذي يتتبع تسع سلع زراعية على أساس سنوي ويتجه نحو تحقيق أكبر صعود أسبوعي منذ يوليو.

ورغم أن المؤشر لا يزال بعيداً عن الذروة التي بلغها في 2022، إلا أن هذا الصعود قد يؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار المستهلكين من الخبز إلى المشروبات بعد فترة من التضخم الضعيف في سوق البقالة. يُرجح أن يؤدي تغير المناخ والمخاوف الجيوسياسية إلى استمرار ارتفاع أسعار المحاصيل، وفق بول بلوكسهام، كبير اقتصاديي السلع العالمية لدى "إتش إس بي سي هولدينغز".

تتحرك أسعار عقود القمح الآجلة في بورصة شيكاغو يوم الجمعة بالقرب من أعلى مستوياتها منذ يوليو إذ أثار سوء الأحوال الجوية في الدول الرئيسية المصدرة بدءاً من أستراليا إلى روسيا مخاوف بشأن الإمدادات.

مخاوف إمدادات المحاصيل

أدى تضرر موسم الحصاد في روسيا، أكبر دولة مصدرة، إلى صعود أسعار السوق، مع احتمال خفض توقعات (المحصول) خلال الأسبوعين المقبلين، بحسب دينيس فوزنيسينسكي، المدير المساعد للاقتصاد المستدام والزراعي في "كومنولث بنك أوف أستراليا"، في تقرير أسبوعي.

تتجه أسعار قهوة "روبوستا" -وهي إحدى مكونات المؤشر- لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 9% تقريباً، وهي الأكبر منذ ديسمبر الماضي، حيث تسبب الطقس الجاف في فيتنام، المنتج الرئيسي، العالم لتسجيل عام رابع من العجز في المحصول. سجل عصير البرتقال رقماً قياسياً جديداً خلال اليوم الجمعة على خلفية انخفاض المحصول البرازيلي، كما أدت مشكلات الطقس إلى رفع أسعار الأرز الآسيوية القياسية إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً.

تستعد أسعار عقود الكاكاو الآجلة في نيويورك لتحقيق مكاسب أسبوعية تبلغ حوالي 12%. استأنفت العقود الآجلة ارتفاعها بسبب انخفاض مخزونات الفول في المستودعات الخاضعة لرقابة البورصة وسط حالة من عدم اليقين بشأن محصول الموسم المقبل. وقالت المنظمة الدولية للكاكاو في تقرير لها يوم الأربعاء إنه من المتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة طوال محصول منتصف الموسم الحالي، بدعم من أساسيات السوق.

أسعار المحاصيل:

  • استقر سعر القمح في شيكاغو، في حين ارتفعت أسعار الذرة وفول الصويا
  • ارتفعت أسعار قهوة "أرابيكا" في نيويورك، في حين تقلبت أسعار الكاكاو
  • انخفض سعر زيت النخيل في ماليزيا 0.2%
تصنيفات

قصص قد تهمك