كيف تشتري سهم "سبيس إكس"؟

الاستثمار في شركة الفضاء التابعة للملياردير إيلون ماسك ليس سهلاً

time reading iconدقائق القراءة - 9
صورة تعبيرية توضح ثقب أسود محاط بصواريخ فضائية وأقمار صناعية وكواكب - المصدر: بلومبرغ
صورة تعبيرية توضح ثقب أسود محاط بصواريخ فضائية وأقمار صناعية وكواكب - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

احتلت كوكبة وحيد القرن، التي بالكاد يمكن رؤيتها مقابل مجرة درب التبانة، السماء لقرون عديدة باسم مشتق من حيوان "وحيد القرن". هل هذا وحيد قرن فضائي آخر؟

الأمر كله بدأ من "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز" (Space Exploration Technologies) التابعة للملياردير إيلون ماسك التي طورت مشروعها القائم على فكرة جديدة ومثيرة في أقل من عقدين-صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، لتتحول من شركة ناشئة إلى أن تصبح الأعلى قيمة في الولايات المتحدة. تطلق الشركة العملاقة البالغ تقييمها 180 مليار دولار أقماراً اصطناعية، وتدير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" (Starlink)، وتعتبر نفسها مقاولاً رئيسياً لوكالة إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، حيث تنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

مع ذلك، فإن الاستثمار في "سبيس إكس" (SpaceX) رغم نجاحها للغاية، ليس سهلاً على الإطلاق، فالشركة، ومقرها هاوثورن بولاية كاليفورنيا، محدودة الملاك، ما يعني أن أسهمها غير مطروحة في البورصة، على الأقل حتى الآن.

بالرغم من أن ذلك اليوم قد يأتي، ويتم طرح الشركة للاكتتاب العام الأولي، فإن شراء أسهم في "سبيس إكس" (مثل العديد من شركات يونيكورن التي يزيد تقييمها على مليار دولار)، لن يكون سهلاً. وقد تدفع صعوبة الاستثمار في أسهم الشركة، إلى تعزيز الطلب عليها وزيادة قيمتها.

ما هي أسهل طريقة للاستثمار في الشركة حالياً؟

حسناً، يمكنك سؤال ماسك بنفسك أو شغل وظيفة في "سبيس إكس"، حيث يمكنك الحصول على أسهم في إطار مزايا عملك في منصب عالم صواريخ. أو ربما يمكنك العثور على مساهم مستعد للبيع، مثل مستثمر مغامر أو شخص ثري آخر استثمر بالشركة عندما كانت في بداياتها أو موظف سابق. حال نجاحك في هذا الأمر، فستكون واحدة من أكثر الفرص الاستثمارية التي يصعب توافرها أمام المستثمرين العاديين.

دليل شراء أسهم في "سبيس إكس"

اعتبر ما يلي دليلاً متواضعاً للمستثمرين الأكثر إصراراً على الاستتثمار في الشركة

  • أولاً وقبل كل شيء، هل تملك الأموال لخوض هذه التجربة؟ كون الطريقة القانونية الوحيدة لشراء أسهم في هذا النوع من الشركات، هي أن تصبح ما يُعرف بالمستثمر المؤهل للقيام بذلك. تُحدد الجهات التنظيمية الأميركية هذا النوع من المستثمرين بأنه الذي حقق دخلاً سنوياً يزيد عن 200 ألف دولار (أو 300 ألف دولار للزوجين) لعامين متتاليين أو يمتلك ثروة صافية قدرها مليون دولار (باستثناء قيمة منزلك الأساسي). إذا لم تكن واحداً من بين 24 مليون أسرة أميركية تفي بهذا الشرط، فلا تقلق لا يزال هناك عدة طرق لشراء أسهم في "سبيس إكس"، فقط انتقل إلى فقرة "ماذا تفعل عندما لا يريد أحد أموالك".

اقرأ أيضاً: طرح أسهم "سبيس إكس" للبيع يقفز بقيمتها إلى 180 مليار دولار

  • يعد ترتيب عملية الشراء من مستثمر يمتلك أسهماً عادية أو ممتازة بشكل شخصي أقصر الطرق للاستثمار في الشركة. كيف تعثر على ذاك الشخص؟، الأمر ممكن عبر موقع "لينكدإن" (LinkedIn)، لكن شركات إدارة الثروات الخاصة (مثل "يو بي إس" أو "مورغان ستانلي"، و"بيترمنت" (Betterment)) سيكون لديها متخصصون بإمكانهم إيجاد الأفراد أو المجموعات الراغبين في بيع الأسهم والتحقق من ذلك. لسوء الحظ، ربما ترفضك "سبيس إكس" حتى إذا وجدت بائعاً مستعداً، فالشركة لا تفضل إضافة المستثمرين، إلا بعد التحقق منهم والموافقة عليهم. كما يصعب أيضاً تحديث سجل الأسهم (أعمال المقاصة) إذا كان الأفراد يحاولون تداولها مثل الأسهم العامة، لذلك أضافت "سبيس إكس" في الأعوام الأخيرة شروطاً تقيد شكل المستثمرين الذين يمكن بيع الأسهم لهم. وهذا الأمر يجعل الأسهم غير الخاضعة للقيود نادرة، فكون أسهم الشركة لا تخضع للرسوم مثل نظيرتها التي تديرها شركة خارجية، فإنها غالباً ما تُباع بعلاوة على السعر الذي عرضت به "سبيس إكس" الأسهم غير المقيدة لمستثمر معين.

"إنشاء حساب على منصة وساطة مسجلة"

  • تواجه شركة "سبيس إكس" صعوبة في تطبيق قيودها على الأسهم التي تمتلكها المؤسسات أو الأفراد عبر صناديق الاستثمار أو شركات إدارة المحافظ المالية. في مثل هذه الحالات، تمتلك شركة استثمارية وتدير صندوقاً قد يشتري آلاف الأسهم في شركة واحدة مثل "سبيس إكس". ويمكن للأشخاص تداول الأسهم التي أصبحت بحوزتهم عن طريق صناديق الاستثمار، من دون علم "سبيس إكس"، ولأنهم عادةً ما يملكون حصصاً أصغر حجماً، فهي أكثر عدداً (وبالتالي تكون أكثر سيولة) مقارنة بالأسهم التي يمتلكها مستثمرون بشكل مباشر. مجدداً، أي شركة رائدة لإدارة الثروات، يمكنها شراء مثل هذا النوع من الأسهم، لكن يتعين على الشخص عادةً استثمار ما لا يقل عن 100 ألف دولار للدخول في مثل هذه الاستثمارات. كما ينبغي على المسثتمر دفع مستحقات شركة إدارة الأموال على جهودها.

اقرأ أيضاً: "سبيس إكس" تطلق 6 أقمار صناعية مخصصة لخدمة الهاتف المحمول

  • إذا لم يكن لديك الأموال أو لا تريد أن تدفع أتعاباً لشركة إدارة الثروات؟ سيكون الخيار المتاح هو إنشاء حساب على منصة وساطة مسجلة مثل "هيفي" (Hiive) أو "رينميكر سيكيورتيز" (Rainmaker Securities)، وهي أسواق متخصصة في تداول الأوراق المالية غير المتداولة في البورصة. تتحقق هذه المنصات من البائعين (الذين قد يكونوا أفراداً يمتلكون أسهماً)، ويمكنك تسجيل الدخول إليها وتصفح الأسعار والكميات المعروضة ومقارنتها. لا شك أن وجود سوق يوفر شفافية في التسعير قد يمنحك قيمة أفضل، لكن هذا لا ينفي حقيقة أنك ستحتاج أن يكون لديك ما لا يقل عن ستة أرقام ( نحو مليون دولار) لإنفاقها وأن تكون مستعداً لدفع رسوم مقابل الخدمة.

ماذا تفعل عندما لا يريد أحد مالك؟

  • إذا كنت لا تزال تتحين الفرصة للاستثمار في "سبيس إكس" من بعيد، يتعين عليك اختيار نهج أقل طموحاً. أحد الخيارات هو الاكتتاب في صندوق استثماري متنوع يضم حصصاً في الشركة ضمن محفظته الاستثمارية. أحد الصناديق الاستثمارية المشهورة هو صندوق "بارون فوكسد غروث فاند" (BFGFX)، تشكل أسهم "سبيس إكس" 9.5% من محفظته كما في 30 أبريل، علماً بأن الصندوق يتطلب حداً أدنى لشراء وثائقه قدره 2000 دولار. كذلك، تمتلك شركة "فيديلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، وهي داعم آخر لشركة "سبيس إكس" وشاركت في جولات متعددة لجمع الأموال، صناديق استثمار مشتركة استحوذت على الأسهم لأول مرة في 2015.

اقرأ أيضاً: عرض شراء لأسهم "سبيس إكس" يقيّم الشركة عند 150 مليار دولار

  • يوجد خيار أحدث وهو "ديستني تك 100" (Destiny Tech100)، عبارة عن صندوق استثمار مغلق، يتم تداول وثاثقه في البورصة، يركز على الشركات قبل مرحلة طرحها للتداول. تشكل شركتا "سبيس إكس" و"أوبن إيه آي" (OpenAI) التابعة لسام ألتمان نحو خمسي محفظته. يجري تداول وثائق "ديستني تك 100" مثل الأسهم، مما يُسهل شراءها وبيعها، لكن يتم تداولها بعلاوة كبيرة مقارنة بالقيمة الفعلية للشركات التي يستثمر فيها، وُيحدث القيمة العادلة لاستثماراته على أساس فصلي، كما شهدت وثائقه تقلبات شديدة. لم تكن النتائج حتى الآن جيدة، فقد بدأ الصندوق في الاستثمار خلال 2021، وتكبد خسارة بنسبة 34% على استثماراته في الولايات المتحدة كما في ديسمبر.

"طريقة غير تقليدية"

  • توجد طريقة أخرى غير تقليدية للاستثمار في "سبيس إكس" و هي شراء أسهم في الشركات المطروحة للتداول في البورصة وتورد إليها أجزاء ومواد تستخدمها في صناعة صواريخها وأقمارها الاصطناعية. تعد الشركات متوسطة الحجم مثل صانع المضخات التوربينية "غراهام" (Graham) وصانع قواعد هبوط الصواريخ "هانتينغ" (Hunting) ضمن الشركات التي تورد منتجاتها إلى "سبيس إكس"، وبالتالي تستفيد من نموها.

اقرأ أيضاً: كيف أشعلت "ستارلينك" نوعاً جديداً من سباق الفضاء؟

  • هل لديك بضع مئات من الدولارات لإنفاقها بدلاً من بضعة آلاف؟ يتمثل النهج الأكثر استقلالية للاستثمار في "سبيس إكس" في شراء أسهم الشركات مرتفعة السيولة والمتداولة في البورصة والتي تمتلك ذاتها أسهماً. فقد شارك كل من "بنك أوف أميركا" و"ألفابت"، الشركة الأم لشركة "غوغل"، في الجولات السابقة لجمع التمويل لصالح "سبيس إكس". مع ذلك، تمثل ما اشترته تلك الشركات من أسهم شركة الفضاء جزءاً صغيراً من محافظها الاستثمارية، ولن تكون على الأرجح دافعاً رئيسياً لارتفاع قيمة أسهمها.
  • أو ربما يمكنك عدم محاولة الاستثمار بشكل مباشر في "سبيس إكس"، وشراء وثائق في صندوق استثمار متداول في البورصة، يستثمر أمواله في الشركات المتداولة التي تعمل في مجالات مرتبطة بصناعة الفضاء. تطرح كل من "آرك" (ARK) و"إنفيسكو" (Invesco) و"آي شيرز" (iShares) صناديق استثمار متداولة، تركز استثماراتها في أنشطة مرتبطة بالفضاء، وتتيح للمستثمرين إضافة جزء يتعلق بصناعة الفضاء إلى محافظهم الاستثمارية.
  • إذا لم تفلح كل المحاولات للاستثمار في "سبيس إكس"، يمكنك شراء أي منتج يحمل شعارها مثل القميص الذي يُباع مقابل 30 دولاراً.
تصنيفات

قصص قد تهمك