"العالمية" أبوظبي ترصد 5 مليارات درهم لإعادة شراء أسهمها

time reading iconدقائق القراءة - 5
المقر الرئيسي للشركة العالمية القابضة في العاصمة أبوظبي - المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المقر الرئيسي للشركة العالمية القابضة في العاصمة أبوظبي - المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المصدر:الشرق

وافق مجلس إدارة "العالمية القابضة" الإماراتية، اليوم الإثنين، على برنامج ضخم لإعادة شراء أسهم الشركة بقيمة 5 مليارات درهم.

وبحسب بيان الشركة، فإن هذه المبادرة "الاستثنائية" كما وصفها، والمقرر تنفيذها خلال عام، تهدف إلى إلغاء الأسهم التي تم شراؤها، بما يعزز قيمة المساهمين من خلال زيادة ربح السهم.

يعود السبب وراء هذا القرار إلى "الوضع المالي القوي للشركة، والذي يتميز بتدفق نقدي كبير وميزانية عمومية قوية"، وفقاً للبيان. وسيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم بعد موافقة الجمعية العمومية والحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة، بما في ذلك سوق أبوظبي للأوراق المالية حيث أسهم الشركة مدرجة.

ويأتي قرار مجلس الإدارة عقب تحقيق "العالمية القابضة"، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أرباحاً صافية خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 8 مليارات درهم، بنمو 87.6% عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار بيان الشركة اليوم إلى تسجيل زيادة في إيراداتها بنسبة 22.5% لتصل إلى 19.3 مليار درهم، مقابل 15.7 مليار خلال الربع الأول من 2023.

صفقات دمج واستحواذ

الشركة أرجعت نمو الإيرادات والأرباح إلى الأداء القوي لقطاعاتها الأساسية، العقارات والإنشاءات والتكنولوجيا والملاحة البحرية والتجريف والأغذية. كما ساهم دمج أصول شركة "مدن هولدينغ" مع "مدن العقارية" و"أدنيك" و"ميزة للاستثمار" في فبراير الماضي بتعزيز قطاع العقارات بشكل كبير. وشهد قطاع الملاحة البحرية والتجريف زخماً إيجابياً من شركة "إن إم دي سي"، وفق البيان.

سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، نوّه بأن "الإيرادات القياسية المحققة في الربع الأول من العام الجاري جاءت نتيجة لمرونة الشركة وتركيزها على التطور من خلال عمليات الاستحواذ المدروسة".

كانت "العالمية القابضة" دمجت شركات حالية وجديدة كانت تابعة لـ"رويال غروب" (Royal Group) لإنشاء شركة "تو بوينت زيرو" تتجاوز قيمتها 100 مليار درهم في وقتٍ سابق من العام الجاري، وتغطي قطاعات بدءاً من الخدمات المالية إلى التعدين، فيما تخطط لإدراجها بحلول العام المقبل، وفقاً لرئيسها التنفيذي شعيب في تصريحات سابقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك