أسعار النفط ترتفع مع تصاعد توترات البحر الأحمر

عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة تتحرك في نطاق 6 دولارات منذ بداية العام

time reading iconدقائق القراءة - 5
منصة نفط بحرية تابعة لشركة إكسون موبيل قبالة ساحل حديقة ريفوجيو بيتش الحكومية في غوليتا ، كاليفورنيا. - المصدر: غيتي إيمجز
منصة نفط بحرية تابعة لشركة إكسون موبيل قبالة ساحل حديقة ريفوجيو بيتش الحكومية في غوليتا ، كاليفورنيا. - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

صعدت أسعار النفط جنباً إلى جنب مع الأسهم، في ظل تفاقم الصراع في الشرق الأوسط مما زاد من ارتفاع أسعار الخام.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.1% ليغلق في التسوية فوق مستوى 74 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى خلال العام الحالي، وتتبعت أسعار عقود النفط الآجلة الأسواق الأوسع خلال معظم الجلسة. كما عززت المخاطر الجيوسياسية الأسعار إذ ضربت الولايات المتحدة أكثر من 10 صواريخ للحوثيين في اليمن، في ردها الأخير على الهجمات المتكررة التي شنتها الجماعة المدعومة من طهران على السفن في البحر الأحمر. ومن جهة أخرى، نفذت باكستان ضربات انتقامية في إيران.

انخفضت مخزونات الخام الأميركية بمقدار 2.49 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر، وفقاً لتقرير إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس.

ورغم قلة نشاط الأسعار الرئيسية خلال الأيام الأخيرة، تحركت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة في نطاق 6 دولارات تقريباً حتى الآن هذا العام، كانت هناك بعض التحركات الأكبر في أنحاء أخرى. ارتفعت الفواصل الزمنية الرئيسية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء حيث تقلص جزء كبير من الإنتاج المحلي بسبب الطقس البارد.

تحركت أسعار النفط الخام خلال الأسابيع الأولى من العام في نطاق عرضي بحثاً عن اتجاه وسط الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط والرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت متأخر عما كان متوقعاً. ويقيس التجار أيضاً تأثير تخفيضات الإمدادات من قبل تحالف "أوبك+".

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس أن تؤدي الإمدادات من الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وغيانا إلى تسجيل عام آخر من الإضافات القوية من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 1.52 دولار ليصل في التسوية إلى 74.08 دولار في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية مارس 1.22 دولار ليصل عند التسوية إلى 79.10 دولار للبرميل
تصنيفات

قصص قد تهمك