ارتفاع مفاجئ للمخزونات الأميركية يهبط بأسعار النفط

المخزونات الأميركية تقفز بـ1.34 مليون برميل مسجلةً أكبر زيادة منذ منتصف ديسمبر

time reading iconدقائق القراءة - 5
صهاريج تخزين احتياطي النفط الاستراتيجي في موقع بريان ماوند في فريبورت بولاية تكساس، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
صهاريج تخزين احتياطي النفط الاستراتيجي في موقع بريان ماوند في فريبورت بولاية تكساس، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

مرت أسعار النفط بجلسة متقلبة مجدداً بعد أن قوّض التراكم المفاجئ في مخزونات الخام الأميركية من تأثير مخاوف الإمدادات الناتجة عن التصعيد الأخير في البحر الأحمر.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.2% ليستقر بالقرب من 71 دولاراً للبرميل، بعد تأرجحه في نطاق أكثر من دولارين على مدار اليوم. ومالت المعنويات تجاه هبوط الأسعار بعد تضخم المخزونات الأميركية بشكل غير متوقع بمقدار 1.34 مليون برميل، مسجلةً أكبر زيادة منذ منتصف ديسمبر. من جهة أخرى، انخفض الرصيد بمركز تخزين كوشينغ- نقطة التسليم لعقود غرب تكساس الآجلة- للمرة الأولى منذ 12 أسبوعاً، مما ساعد على دفع الهامش الفوري للعقد في هيكل "باكورديشن" الصعودي بشكل مؤقت.

ارتفعت أسعار النفط في وقت سابق 1.9% بعد أن شنت جماعة الحوثيين المدعومة من إيران المزيد من الهجمات على السفن التجارية، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار. ويُنظر إلى هذه الأحداث المتواصلة، رغم نشر قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة، على أنها امتداد للحرب بين إسرائيل وحماس.

وعلى مدار الشهر الماضي، تأرجحت أسعار النفط الخام في نطاق 5 دولارات تقريباً، إذ يدرس المتداولون توقعات الفصول القادمة. حيث تدعم عدة عوامل الأسعار، مثل الاضطرابات في الشرق الأوسط، وإغلاق أكبر حقل نفط في ليبيا، وتخفيضات الإنتاج من قبل تحالف "أوبك+"، وعلى الناحية الأخرى تضغط آفاق الطلب عليها.

توقع رئيس منطقة آسيا لدى شركة التداول المعروفة "فيتول غروب" (Vitol Group) أن تشهد الأسواق توازناً نسبياً هذا العام، إذ يواجه نمو الطلب صعوبة في مواكبة الإمدادات الجديدة من خارج "أوبك" وحلفائها. وهو ما يتوافق مع توقعات إدارة معلومات الطاقة الأخيرة بأن يتساوى العرض والطلب في 2024.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 1.2% ليستقر عند 71.37 دولار للبرميل في نيويورك.
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية مارس 1% ليستقر عند 76.8 دولار للبرميل.
تصنيفات

قصص قد تهمك