أسعار أسهم التكنولوجيا الأميركية تهبط لليوم الرابع

أسهم "تسلا" وشركات أشباه الموصلات تضغط على مؤشر "ناسداك 100"

time reading iconدقائق القراءة - 15
عامل يقطع قطعة من الحديد بأحد المصانع - المصدر: بلومبرغ
عامل يقطع قطعة من الحديد بأحد المصانع - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

واصلت أسعار الأسهم الأميركية تراجعها بينما ارتفعت السندات في أعقاب محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

انخفض مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100) بنسبة 1.1%، متراجعاً لليوم الرابع على التوالي ومتكبداً أطول سلسلة خسائر منذ أكثر من شهرين، مع استمرار عزوف المستثمرين عن أسهم التكنولوجيا التي تفوقت العام الماضي. هبط مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بنسبة 0.8%، بينما انخفض مؤشر "راسل 2000" للأسهم الصغيرة 2.6%. وهبطت أسعار أسهم "تسلا"، وشركات أشباه الموصلات. بينما تعثرت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة بعدما تخلت "بتكوين" عن معظم مكاسب 2024.

ارتفع سعر الدولار لليوم الرابع، مسجلاً أطول سلسلة مكاسب منذ نوفمبر.

قال صناع السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي إن أسعار الفائدة ربما تظل مقيدة لفترة أطول مما كان متوقعاً الشهر الماضي، في حين أشاروا إلى أنه قد تظهر تخفيضات أسعار الفائدة قبل نهاية العام. كان متداولو عقود المقايضة يرجحون خفضاً كاملاً بمقدار ربع نقطة لسعر الفائدة القياسي بحلول اجتماع مارس، يوم الجمعة.

اختتمت عوائد سندات الخزانة التعاملات بالقرب من أدنى مستوياتها خلال الجلسة لينعكس أداء سعر الفائدة للسندات لأجل 10 سنوات بعد تخطيه 4% بقليل، وهو أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر، في وقت سابق من اليوم.

محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

"بشكل عام، كانت هذه رسالة متشددة من الاحتياطي الفيدرالي"، وفق إيان لينجن من "بي إم أو كابيتال ماركتس" (BMO Capital Markets)، على الرغم من أن "السوق لم تبال بالنبرة على ما يبدو".

كتبت إلين زينتنر من "مورغان ستانلي": "ركز محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على التوازن الأفضل للمخاطر التي تهدد النمو والتضخم، لكن السياسة النقدية ستظل مقيدة لبعض الوقت.. لا نعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي يخطط لخفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب".

أثار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول موجة صعود في الأسواق الشهر الماضي بعد أن أشار إلى أن صناع السياسة النقدية ناقشوا خفض أسعار الفائدة. ثم حاول زملاؤه في البنك المركزي الأميركي تخفيف تحمس السوق لإجراء تخفيضات أسرع وأعمق في أسعار الفائدة في الأيام التالية.

أحجم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، عن تقديم توقعات بشأن الموعد الذي سيخفض فيه البنك المركزي سعر الفائدة لأول مرة. وقال في تصريحات معدة يوم الأربعاء: "الظروف تتطور باستمرار.. وكذلك سيكون نهجنا. لذلك، علينا التحلي بالحذر. هذا هو بروتوكول السلامة المناسب حتى لو كنت تتوقع هبوطاً سلساً".

بيانات اقتصادية

على صعيد آخر، أظهرت بيانات صدرت يوم الأربعاء أن مؤشر التصنيع الصادر عن معهد إدارة التوريدات بلغ 47.4 نقطة الشهر الماضي. استقر المؤشر دون مستوى 50 نقطة –الذي يشير إلى الانكماش– منذ أواخر 2022. وأظهرت بيانات منفصلة أن عدد الوظائف الشاغرة انخفض بشكل طفيف في نوفمبر عن الرقم المراجع للشهر السابق.

كتبت روبيلا فاروقي، كبيرة الاقتصاديين الأميركيين لدى "هاي فريكوانسي إيكونوميكس" (High Frequency Economics): "بشكل عام، لا تزال سوق العمل قوية، لكن الطلب يتباطأ، ويحقق توازناً أفضل مع العرض.. ستكون هذه البيانات بمثابة أخبار جيدة لصانعي السياسات النقدية وتدعم وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي بأن الخطوة التالية حيال أسعار الفائدة ستكون خفضها، على الأرجح في الربع الثاني".

يرى جيمس نايتلي من "آي إن جي" أن تقرير الوظائف المنتظر صدوره يوم الجمعة يمكن أن يعزز التوقعات بهدوء سوق العمل، وقال إن تركيبة نمو الوظائف "لا تقل أهمية عن أرقام الوظائف نفسها في تحديد آفاق خفض أسعار الفائدة في 2024".

من جهة أخرى، أدى انخفاض سعر "بتكوين" يوم الأربعاء إلى تخلي العملة المشفرة تقريباً عن جميع المكاسب التي حققتها حتى الآن هذا العام. وانخفضت الأسهم المرتبطة بالقطاع، ليهبط سعر سهم "مايكروستراتيجي" بحوالي 8%، كما هبط سعر "كوين بيس غلوبال" بنسبة 3% تقريباً.

"من المؤكد أن عام 2024 بدأ بداية صعبة، الأمر الذي قد يحفز المزيد من عمليات جني الأرباح، بعد المكاسب الضخمة التي تحققت في العام الماضي، لكن الأساسيات لم تتغير، ولا تقديرات الأرباح"، وفق لويس نافيلييه من "نافيلييه آند أسوشيتس" (Navellier & Associates) الذي أضاف: "هناك فرص في الأسهم الجيدة مع انخفاض قيمها الجذابة دون سبب وجيه".

وعلى صعيد الشركات، يحشد الرئيس التنفيذي لشركة "والت ديزني"، بوب إيغر، دعم المستثمرين في سعيه لدرء الضغوط التي يمارسها الملياردير الناشط نيلسون بيلتز. تقوم شركة "باريك غولد كورب" (Barrick Gold Corp) بجس نبض بعض المستثمرين الرئيسيين في "فيرست كوانتام مينيرالز" (First Quantum Minerals) لقياس دعمهم لعملية استحواذ محتملة.

تراجع سهم مجموعة "سيغنا غروب" بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت جورنال أنها كانت على وشك التوصل إلى صفقة لبيع أعمالها في مجال الرعاية الصحية مقابل 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات دولار.

أداء أبرز المؤشرات:

  • انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.8% في الساعة 4:01 مساءً بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.1%.
  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.2%.
  • انخفض سعر "بتكوين" 5.3% إلى 42,749.04 دولار.
  • هبط سعر "إيثريوم" 6.2% إلى 2,219.55 دولار.
  • تراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2,041.50 دولار للأوقية.
تصنيفات

قصص قد تهمك