تراجع أسعار النفط وسط غموض آفاق الطلب على الخام

انخفاض مخزونات الخام الأميركية الوطنية 7.1 مليون برميل.. واستقرار الرصيد في كوشينغ عند أعلى مستوى منذ أغسطس

time reading iconدقائق القراءة - 5
مضخة نفط تابعة لشركة \"بتروليوس دي فنزويلا\" على بحيرة ماراكايبو في كابيماس، ولاية زوليا، فنزويلا - المصدر: بلومبرغ
مضخة نفط تابعة لشركة "بتروليوس دي فنزويلا" على بحيرة ماراكايبو في كابيماس، ولاية زوليا، فنزويلا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت أسعار النفط للجلسة الرابعة خلال خمسة أيام، إذ عوض ارتفاع الأرصدة في مركز التخزين الأميركي الرئيسي في كاشينغ بولاية أوكلاهوما جزئياً انخفاض المخزونات الوطنية، ما زاد من غموض آفاق الطلب.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 3.2% ليتداول دون 72 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر في وقت سابق من الأسبوع الحالي. وأظهرت بيانات الحكومة الأميركية انخفاض مخزونات الخام الوطنية 7.1 مليون برميل، مسجلة أكبر تراجع خلال أسبوع منذ أغسطس. لكن على الناحية الأخرى، ظلت المخزونات في كوشينغ ثابتة عند أعلى مستوى منذ الشهر نفسه.

أحجام تداول ضعيفة

ظلت أحجام العقود الآجلة منخفضة خلال أسبوع العطلة هذا، مع هبوط نشاط التداول عن متوسط ​​50 يوماً في الجلسات الثماني الماضية. تواصل الفوارق الزمنية إظهار ضعف العرض على المدى القصير.

قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول لدى "بي أو كيه فاينانشال" (BOK Financial)، إن المخزونات في كوشينغ "إلى جانب فصل الشتاء المعتدل يبقيان الأسعار منخفضة". وأضاف أنه في الغالب، يمكن أن يُعزى التداول المتقلب يوم الخميس إلى أحجام التداول الضعيفة أثناء العطلات، حيث أدى البيع الفني إلى انخفاض سعر النفط مع اختراق الأسعار لمؤشرات المتوسط ​​المتحرك.

قد ينخفض ​​نمو الطلب العالمي على النفط إلى 1.1 مليون برميل يومياً في 2024، ويرجع ذلك جزئياً إلى تحسين كفاءة الوقود وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وفقاً لمذكرة من "بي أو سي آي غلوبال كومودتيز" (BOCI Global Commodities). لكن بعض التجار يشككون في أن توقعات الطلب قاتمة بما يكفي لتبرير هذا المستوى من تشاؤم السوق.

ارتفع سعر الخام 6% منذ أدنى مستوياته في ديسمبر، إذ أجبرت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر الناقلات والسفن الأخرى على تحويل مسارها للقيام برحلات أطول، مما أدى إلى زيادة التكاليف. ورغم إطلاق فرقة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية الممر المائي الرئيسي، فإن ما يقرب من نصف أسطول سفن الحاويات الذي يمر بانتظام عبر البحر الأحمر يتجنب هذا المسار حالياً.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 3.2% ليصل عند التسوية إلى 71.77 دولار للبرميل في نيويورك
  • تراجع سعر مزيج برنت لتسوية فبراير، والتي تنتهي يوم الخميس، 1.6% ليصل عند التسوية إلى 78.39 دولار للبرميل
  • انخفض عقد مارس الأكثر نشاطاً إلى 77.15 دولار للبرميل
تصنيفات

قصص قد تهمك