تراجع أسعار النفط وسط تداولات هزيلة وضعف فني

انخفاض المتوسط ​​المتحرك لسعر خام غرب تكساس لمدة 50 يوماً دون نظيره لـ200 يوم

time reading iconدقائق القراءة - 7
ناقلات النفط في الخليج أمام مصفاة بويرتو لا كروز في بويرتو لا كروز، ولاية أنزواتيغي، فنزويلا - المصدر: بلومبرغ
ناقلات النفط في الخليج أمام مصفاة بويرتو لا كروز في بويرتو لا كروز، ولاية أنزواتيغي، فنزويلا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت أسعار النفط من أعلى مستويات إغلاق لها منذ شهر تقريباً، مع ظهور إشارات ضعف على المؤشرات الفنية الرئيسية وسط تداولات هزيلة خلال فترة العطلات.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.9% ليستقر بالقرب من 74 دولاراً للبرميل بعد إغلاقه عند أعلى مستوى منذ نوفمبر في الجلسة السابقة. يركز المتداولون على إغلاق الصفقات قبل العام الجديد، بينما أدت أحجام التداول المنخفضة إلى تفاقم التقلبات الهبوطية.

إشارات فنية هبوطية

سجل كل من خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت نمط "تقاطع الموت"، وهي إشارة فنية هبوطية ناتجة عن انخفاض المتوسط ​​المتحرك لمدة 50 يوماً دون نظيره لـ200 يوم. وهي ظاهرة تحدث للمرة الأولى منذ سبتمبر 2022. وفي الماضي، كان ظهور هذا النمط نذيراً بمزيد من التراجع.

وفي الوقت نفسه، تقلصت الفروق الزمنية، وهي مؤشر بالغ الأهمية للعرض والطلب، في الجلسات الأخيرة. ليصل الفارق السعري بين أقرب عقدين لخام غرب تكساس الوسيط إلى 24 سنتاً للبرميل في هيكل "كونتانغو" الهبوطي، مقارنة بـ 14 سنتاً أمس.

علاوة على ذلك، لم تتراجع مخاطر هجمات البحر الأحمر التي تشنها جماعة الحوثيين المتمركزة في اليمن على الإمدادات حتى مع تباطؤ الحوادث، وقالت شركة الشحن "هاباغ لويد" (Hapag-Lloyd) إن سفنها ستواصل تجنب المرور عبر البحر الأحمر رغم إطلاق قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية طريق التجارة الرئيسي.

ولا يزال سعر النفط في طريقه لتسجيل أول انخفاض سنوي له منذ 2020. وهناك مخاوف واسعة النطاق بشأن تخمة المعروض العام المقبل رغم القيود الجديدة التي وضعها تحالف "أوبك+" على الإمدادات.

قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول لدى "بي أو كيه فاينانشال سيكيوريتيز" (BOK Financial Securities) في مذكرة للعملاء: "مع اقترابنا من نهاية العام، ستركز التداولات على إعادة تنظيم المراكز وسط أحجام التداول المنخفضة، ما لم نشهد بالطبع المزيد من الهجمات في منطقة البحر الأحمر".

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 1.9% ليستقر عند 74.11 دولار للبرميل في نيويورك.
  • هبط سعر مزيج برنت تسوية فبراير 1.8% ليستقر عند 79.65 دولار للبرميل.
تصنيفات

قصص قد تهمك