رهان المستثمرين على اكتتابات 2023 يصيب رغم العائدات المتواضعة

time reading iconدقائق القراءة - 6
مشاة خارج بورصة نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
مشاة خارج بورصة نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

رغم السمعة بأنها "ضعيفة"، إلا أن المستثمرين قد ينظرون إلى الاكتتابات العامة الأولية في 2023 بإعجاب أكبر، لسمة نادرة وهي أنها لم تؤد إلى خسارتهم الأموال.

حققت الشركات التي جمعت أكثر من 500 مليون دولار من الطرح العام الأولي هذا العام، مكاسب متواضعة بلغت 2.1%، حسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ". على النقيض من ذلك، فإن أسهم 75% من الشركات التي طرحت أسهمها للاكتتاب العام خلال 2020 و2021، إبان ذروة السوق، وبموجب تقييمات مرتفعة، يجري تداولها منخفضة 30% من أسعار الطرح العام الأولي، كما تظهر البيانات. ويحدث ذلك رغم ارتفاع السوق، مما أدى إلى صعود مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 20%.

غالباً ما تميل السمعة التي تم تحديدها في اليوم الأول أو الأسبوع الأول من التداول بعد الإدراج إلى الثبات. ومع ذلك، يخفف المستثمرون من أحكامهم الأولية بشأن أداء الأسهم بعد بدء التداول خلال فترة نهاية العام، وهو ما يظهر في الطرح العام الأولي لـ"أرم هولدينغز" (Arm Holdings Plc)، وهو الأكبر منذ بداية العام والبالغ قيمته 5.2 مليار دولار، إذ انخفض سهم الشركة دون سعر الطرح في الشهر الأول من التداول، ومع ذلك ارتفع 27% حتى إغلاق أمس الإثنين.

اقرأ أيضاً: طروحات الشرق الأوسط تزدهر بنهاية العام رغم التراجع العالمي والحرب

قال أليكس ويلينز، المؤسس المشارك لـ"بلوشيرت غروب" (Blueshirt Group)، التي تقدم المشورة لشركات التكنولوجيا بشأن خطط طرح أسهمها في البورصة:"بشكل واضح، لم يكن أداء تلك الأسهم بعد الطرح العام الأولي سيئاً، مضيفاً أن اتجاهات السوق الأوسع والعوامل الموسمية تؤثر على أداء الاكتتابات العامة الأولية".

تراجع أسهم الشركات دون سعر الطرح

تمكنت شركة "بيركنستوك هولدينغ" (Birkenstock Holding Plc)، التي جمعت نحو 1.5 مليار دولار، من تجاوز سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ 46 دولاراً في نهاية نوفمبر، ويتم تداول السهم فوق هذا المعدل منذ ذلك الحين. كما يحوم سهم شركة "كلافيو" (Klaviyo) حول سعر الطرح البالغ 30 دولاراً. مع ذلك، لا يزال سهم "إنستاكارت" (Instacart) أقل بنسبة 19% تقريباً من سعر الإدراج العام.

أظهرت بيانات جمعتها "بلومبرغ" أن نحو 160 شركة مدرجة في البورصات الأميركية منذ بداية 2023، جمعت 25.4 مليار دولار. نحو ثلاثة أرباع تلك الشركات جمعت أقل من 100 مليون دولار، في حين جمعت سبع شركات أكثر من 500 مليون دولار.

من ناحية أخرى، شهدت سوق الاكتتابات العامة الأولية في 2021 إدراج عدد قياسي من الشركات، ومجموعة أكثر تنوعاً، من حيث الصناعة والحجم. تم طرح نحو 1100 شركة للاكتتاب العام خلال عام، بلغت قيمة إجمالي الاكتتابات العامة 337.4 مليار دولار. يشتهر عام 2021 بكونه الأفضل وفي الوقت نفسه هو الأسوأ، إذ تجاوزت أسهم 18 من أصل 91 شركة تم إدراجها في السوق جمعت فوق عتبة 500 مليون دولار، أسعار الطرح الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: "غولدمان" يتوقع زيادة الاكتتابات مع قرب نهاية التشديد النقدي

تراجع سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive Inc) نحو 76%، في حين أن شركة "بامبل" (Bumble Inc)، التي ارتفعت أسهمها نحو 85% في أول يوم تداول لها خلال فبراير 2021، أصبحت الآن أقل بنسبة 67% من سعر الطرح، وفق حسابات "بلومبرغ".

"نقاط مضيئة"

توجد بعض النقاط المضيئة: خالفت أسهم "دولينغو" (Duolingo Inc)، المتخصصة في مجال تعليم اللغات بشكل إلكتروني، الاتجاه النزولي وضاعفت سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ مئة ودولارين، كما كسبت شركة "كور آند ماين" (Core & Main Inc) لتوزيع منتجات البنية التحتية نحو 90% منذ إدراجها في يوليو من ذلك العام. بالنسبة لبعض المستثمرين مثل صناديق التحوط التي غالباً ما تبحث عن مكاسب سريعة من الاكتتابات العامة الأولية، فإن أيام التداول المبكرة هي التي تحدد الاتجاه.

قال ويلينز من شركة "بلوشيرت" إن انخفاض أسهم "بيركنستوك" 13% تقريباً في اليوم الأول من التداول خلال أكتوبر، أضعف حماسة المستثمرين لشراء أسهم "آرم" و"إنستاكارت" و"كلافيو". وأضاف أنه في تلك المرحلة، أصيب المستثمرون بإحباط إزاء الاكتتابات، لدرجة أنهم قرروا التوقف عن الاستثمار فيها بقية العام".

اقرأ أيضاً: أكبر صندوق سيادي في العالم يشعل جذوة الطروح الأولية بأميركا

قال مات كينيدي، كبير المحللين في "رينيسانس كابيتال" (Renaissance Capital) إن "الاكتتابات العامة الأولية حساسة للغاية لمعنويات السوق. ويعزى هذا بشكل كبير إلى أن الأسهم ليس لها تاريخ تداول خلال فترة طويلة". وأوضح: "يسارع المستثمرون إلى التخارج أولاً من أسهم الطروحات الجديدة خلال فترة هبوط السوق، لكن تلك الأسهم أيضاً تميل إلى الانتعاش بقوة خلال فترة الصعود".

أضاف: "عندما يتفاءل المستثمرون بشأن النمو، ويبحثون عن أسهم مقومة بأقل من قيمتها، تكون الاكتتابات العامة الأولية بمثابة خيار جذاب".

وباستثناء اضطرابات السوق في ديسمبر ويناير، يتوقع ويلينز انطلاق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من 2024. قال ويلينز: "هناك ما لا يقل عن 50 شركة جاهزة لطرح الأسهم في السوق".

تصنيفات

قصص قد تهمك