بنك CFG يحسم الإدراج في بورصة المغرب قبل نهاية العام

time reading iconدقائق القراءة - 7
أحد فروع بنك \"سي إف جي\" (CFG) في المغرب  - المصدر: حساب البنك الرسمي على فيسبوك
أحد فروع بنك "سي إف جي" (CFG) في المغرب - المصدر: حساب البنك الرسمي على فيسبوك
المصدر:

الشرق

صادق مساهمو بنك CFG المغربي على الإدراج في السوق الرئيسية لبورصة الدار البيضاء قبل نهاية العام، بحسب بيان صادر عن البنك البارحة الجمعة.

البيان أشار إلى أن الجمعية العمومية وافقت على إدراج البنك، الذي سيتم عن طريق رفع رأسمال البنك بقيمة 600 مليون درهم (59 مليون دولار)، أي بزيادة ستفوق رأسماله الحالي البالغ 591 مليون درهم.

كانت "الشرق" نشرت، في نوفمبر من العام الماضي، خبر تخطيط CFG للإدراج في البورصة قبل نهاية العام الجاري، نقلاً عن مصدر مسؤول في البنك.

الإدراج المرتقب، سيكون السابع من نوعه في قطاع البنوك الأكثر حضوراً في بورصة المغرب، والطرح الوحيد خلال العام الجاري.

الوافد الأخير إلى سوق الأسهم المغربية كانت شركة "أكديطال"، العاملة في القطاع الخاص الصحي، حيث جمعت في ديسمبر 2022 نحو 1.2 مليار درهم، بعدما تلقت طلبات تفوق 4 مرات من قيمة المبلغ المطلوب، لتكون بذلك أكبر عملية إدراج منذ 2008.

حقق بنك CFG أرباحاً نصف سنوية بنحو 64.8 مليون درهم، بزيادة 281% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. فيما نمت الإيرادات في النصف الأول 35% إلى 309 ملايين درهم.

تطمح المملكة لزيادة عدد الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء إلى أكثر من 300 بحلول عام 2035 من 75 حالياً. وتترقب سوق الأسهم في المغرب إدراج شركات حكومية في 2024، ضمن خطة حكومية تستهدف حصد ما لا يقل عن 9 مليارات درهم (870 مليون دولار) من برنامج للخصخصة.

تأسس CFG عام 1992 كبنك أعمال. وفي 2015 تحوّل إلى بنك تجاري شامل، ويستهدف العملاء من الطبقة المتوسطة والغنية بشكلٍ أساسي، إضافةً إلى تمويل الشركات. ويمتلك البنك حصصاً في شركتين للعقارات المخصصة للإيجار.

تصنيفات

قصص قد تهمك