"بيبسيكو" تقترب من إزاحة "كوكا كولا" عن عرش أكبر شركة مشروبات قيمة

time reading iconدقائق القراءة - 4
أكياس رقائق البطاطس \"ليز\" التابعة لشركة \"بيبسيكو\" معروضة للبيع في محل بقالة في لويفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
أكياس رقائق البطاطس "ليز" التابعة لشركة "بيبسيكو" معروضة للبيع في محل بقالة في لويفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يبدو أن شركة "بيبسيكو" (PepsiCo) في طريقها لتصبح أكبر شركة مشروبات أميركية من حيث القيمة السوقية، لتحل محل منافستها "كوكا كولا" (Coca-Cola)، التي شغلت هذا المركز على مدى عقدين.

جاء ذلك وفقاً لتوقعات محللي وول ستريت، بمن فيهم كوميل غاجراوالا من شركة "جيفريز" (Jefferies)، الذي أبدى توصية في البداية بشراء سهم "بيبسيكو"، واصفاً الشركة بأنها "أكثر الأعمال التجارية استدامة" في القطاع.

ويتوقع غاجراوالا أن ترتفع أسهم "بيبسيكو" بأكثر من 20% خلال العام المقبل إلى 203 دولارات، لتصل قيمتها السوقية بذلك إلى نحو 279 مليار دولار. وهذا سيكون أعلى من السعر المتوقع لسهم "كوكا كولا" البالغ 64 دولاراً، وهو ما يعني أن القيمة السوقية للشركة ستصل إلى 277 مليار دولار، كما أوصى غاجراوالا بالاحتفاظ بالأسهم.

يعتقد محللو شركة "كوين" (Cowen) وبنك "غولدمان ساكس" أن هذا التفوق سيشكل تغييراً كبيراً في أوضاع عمالقة المشروبات الغازية، خاصة أن سعر سهم "بيبسيكو" لم يتجاوز "كوكا كولا" منذ 2006، باستثناء يوم واحد في 2020. جدير بالذكر أن القيمة السوقية لـ"كوكا كولا" تجاوزت "بيبسيكو" بأكثر من 15 مليار دولار يوم الإثنين، لتقدر بحوالي 246 مليار دولار.

مقارنة بين "بيبسيكو" و"كوكا كولا"

لطالما احتلت شركة "كوكا كولا" المركز الأول في القطاع نظراً لأنها تضم مجموعة قوية من العلامات التجارية، وسجل طويل من المبيعات المتنامية. مع ذلك، أصبحت أعمال "بيبسيكو" في مجال الصناعات الغذائية عامل تميز رئيسي، مثل رقائق البطاطس "ليز" و"دوريتوس"، و"شوفان كويكر". كما يتوقع غاجراوالا أن تستمر أعمال "فريتو-لاي نورث أميركا"، التابعة لـ"بيبسيكو"، في التفوق على منتجاتها الأخرى. في الوقت نفسه، تعد "كوكا كولا" شركة حصرية للمشروبات.

اقرأ أيضاً: "بيبسيكو" تسجل أرباحاً تفوق التوقعات في الربع الثالث

كتب غاجراوالا في مذكرة للعملاء: "ضخت (بيبسيكو) استثمارات هائلة على مدى نصف العقد الماضي، وهذه الاستثمارات تؤتي ثمارها الآن، ونتوقع تسارع العوائد". وأكد أن الشركة استثمرت نحو 60 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية لجعل عملياتها أكثر كفاءة وتعزيز طاقتها الإنتاجية وبناء علامتها التجارية.

أشاد محلل وول ستريت بقدرة "بيبسيكو" على النمو في ظل التحديات الاقتصادية، مثل ما حدث في أعقاب الوباء. ويتوقع أن تحقق شركة المشروبات والمنتجات المنزلية، نمواً مرتفعاً أحادي الرقم أو أفضل من ذلك خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

في الوقت نفسه، يُعتقد أن التقييم الحالي لـ"كوكا كولا" يحد من إمكانات نموها. كما أن النزاع الضريبي الذي تواجهه الشركة مع دائرة الإيرادات الداخلية الأميركية، يجعل توقعاتها المستقبلية أكثر غموضاً.

شعبية "كوكا كولا"

من الصعب أن تفقد "كوكا كولا" شعبيتها في وول ستريت، فهي السهم المفضل بالنسبة للمحللين. تظهر بيانات جمعتها "بلومبرغ" أن تقييم أسهم "كوكا كولا" بالإجماع يقدر بـ4.6 من أصل 5، وهذا التقييم يعد مؤشراً لتوصيات المحللين بشراء أو الاحتفاظ أو بيع الأسهم. فيما حصلت أسهم "بيبسيكو" على تقييم قدره 4.1 من 5.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف... "كوكاكولا" الأغلى بقائمة العلامات التجارية للمشروبات

كان أداء أسهم "بيبسيكو" و"كوكا كولا" أسوأ من مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" للسلع الاستهلاكية، الذي انخفض بنحو 6% هذا العام. وانخفض سهم "بيبسيكو" بنحو 7%، بينما انخفض سهم "كوكا كولا" بحوالي 11%.

ولامس السهمان أدنى مستوياتهما خلال عام واحد في أكتوبر، وسط رهانات على أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية تُعرف بـ"جي بي إل -1″ (GLP-1)، وهي أدوية مستخدمة لعلاج مرض السكري والسمنة، سيقللون من استهلاك المشروبات الغازية.

تصنيفات

قصص قد تهمك