أرباح "صافولا" السعودية الفصلية أقل من التوقعات بعد تراجعها 10%

انخفاض حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة وارتفاع المصاريف يهبطان بأرباح الشركة

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار مجموعة صافولا السعودية يزين المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة - المصدر: حساب الشركة على فيسبوك
شعار مجموعة صافولا السعودية يزين المقر الرئيسي للشركة في مدينة جدة - المصدر: حساب الشركة على فيسبوك
المصدر:

الشرق

تراجعت أرباح "مجموعة صافولا" السعودية بنحو 10% خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 147.4 مليون ريال (46.5 مليون دولار)، لتأتي أقل من متوسط التوقعات البالغ 216 مليون ريال.

أرجعت الشركة في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" سبب تراجع الأرباح، إلى انخفاض حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة وارتفاع المصاريف، ومنها مصاريف التمويل والمصاريف التشغيلية والزكاة وضريبة الدخل.

بحسب البيانات التي كشفت عنها الشركة، فقد تراجعت إيرادتها بنسبة 10% على أساس سنوي في الربع الثالث لتبلغ 6.4 مليار ريال، متأثرة بشكل رئيسي بتراجع إيرادات قطاع تصنيع الأغذية بسبب انخفاض أسعار زيت الطعام الخام، وكذلك التخارج من الاستثمار في شركة "صافولا المغرب"، والتعليق المؤقت للعمليات في شركة "صافولا" بجمهورية السودان بسبب النزاع القائم هناك.

خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من 2023، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 3.4% إلى 672 مليون ريال، على الرغم من تراجع الإيرادات 5.6% على أساس سنوي. وأرجعت الشركة سبب هذا النمو إلى الارتفاع في إجمالي الربح في قطاعي تصنيع الأغذية والتجزئة، بالتزامن مع انخفاض المصاريف التشغيلية، وانخفاض مصروفات الزكاة وضريبة الدخل.

تعتبر "مجموعة صافولا" من الشركات الصناعية السعودية العاملة في قطاعي الأغذية والتجزئة، وتتوزع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وعدد من دول شمال أفريقيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك