أرباح "مرافق" السعودية تتراجع 39% مع ارتفاع تكاليف التمويل وانخفاض الإيرادات

هبطت أرباح شركة "مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع" في الربع الثالث إلى 188 مليون ريال

time reading iconدقائق القراءة - 2
المقر الإداري الرئيسي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع في مدينة الجبيل شرق السعودية - المصدر: شركة مرافق
المقر الإداري الرئيسي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع في مدينة الجبيل شرق السعودية - المصدر: شركة مرافق
المصدر:

الشرق

تراجعت أرباح شركة "مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع" (مرافق) السعودية 39% في الربع الثالث من العام الجاري إلى 188 مليون ريال (50 مليون دولار)، نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل وانخفاض الإيرادات التشغيلية.

كشفت الشركة في إفصاح على موقع "تداول" نُشر بعد انتهاء جلسة تداولات اليوم الأربعاء، عن انخفاض إيراداتها الفصلية بنحو 4% إلى 1.7 مليار ريال. وقد انخفض هامش إجمالي الربح خلال الربع الثالث إلى 19.1% من 24.4% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يشير إلى ارتفاع تكاليف الإيرادات.

بذلك تكون الشركة قد حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، أرباحاً بقيمة 454 مليون ريال (121 مليون دولار)، بانخفاض نسبته 36% عن أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي.

"مرافق" السعودية قد تتجه للعمل خارج المدن الصناعية إذا لم تحقق مستهدفات النمو

وفقاً للقوائم المالية للربع الثاني من 2023 (لم تُنشر بعد قوائم الربع الثالث)، فإن قيمة تكاليف التمويل تُقدر بـ134 مليون ريال، بارتفاع نسبته 130% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. ووصلت هذه التكاليف خلال فترة الأشهر الستة الأولى من العام الجاري إلى 265 مليون ريال، فيما بلغت قروض الشركة طويلة وقصيرة الأجل بنهاية يونيو الماضي، نحو 7.9 مليار ريال.

يُذكر أن شركة "مرافق" مملوكة بنسبة 17.5% لكل من "صندوق الاستثمارات العامة" والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" و"الهيئة الملكية للجبيل وينبع" وشركة "ارامكو السعودية للطاقة". وكانت بلومبرغ قد ذكرت في تقرير مطلع أكتوبر المنصرم، أن "صندوق الاستثمارات العامة" أرجأ عملية بيع محتملة لحصته المتبقية في "مرافق"، وذلك بعد تلقي طلب ضعيف من جانب المستثمرين.

تصنيفات

قصص قد تهمك