"إس كيه هاينكس" ترفض اندماج "ويسترن ديجيتال" و"كيوكسيا"

الشركتان أجرتا محادثات على مدى سنوات عن الدمج المحتمل

time reading iconدقائق القراءة - 3
وحدات ذاكرة سعة 256 غيغابايت بمقر  شركة \"إس كيه هاينكس \"في سيونغنام، كوريا الجنوبية - المصدر: بلومبرغ
وحدات ذاكرة سعة 256 غيغابايت بمقر شركة "إس كيه هاينكس "في سيونغنام، كوريا الجنوبية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أعلنت شركة "إس كيه هاينكس" (SK Hynix Inc) معارضتها اندماج "كيوكسيا هولدينغز كورب" (Kioxia Holdings Corp) مع "ويسترن ديجيتال كورب" (Western Digital Corp)، الأمر الذي يثير مزيداً من الغموض إزاء صفقة أميركية يابانية تاريخية قيد الإعداد منذ سنوات.

وتقول ثاني أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، وهي أحد المساهمين في شركة صناعة الرقائق اليابانية، إن الصفقة تقلل من قيمة حصتها.

أشار المدير المالي كيم ووهيون للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف بعد إعلان النتائج، إلى أن "إس كيه هاينكس" لا توافق على الصفقة حالياً في ضوء التأثير العام على قيمة استثمار الشركة في "كيوكسيا". أجرت "ويسترن ديجيتال" و"كيوكسيا" محادثات على مدى سنوات عن الدمج المحتمل، إلا أن المناقشات تعثرت حول مسائل السيطرة والقيادة والاقتصاد والسياسة.

من الناحية النظرية، فإن دمج الأنشطة من شأنه أن يساعد الشركتين على التنافس ضد أكبر اللاعبين في صناعة رقائق الذاكرة.

اقرأ أيضاً: صناعة الرقائق في كوريا تسجّل أول انخفاض في شحناتها منذ 3 سنوات

تسعى الشركتان الآن إلى إتمام المفاوضات هذا الشهر، وتريدان الإعلان عن صفقة قبل الموعد الذي تعلن خلاله الشركة الأميركية عن نتائج أعمالها، أي في 30 أكتوبر. اتصلت "كيوكسيا" بـ"جابان انفستمنت كورب" (Japan Investment Corp) بشأن ضخ رأس مال لتسريع الصفقة.

موافقة "إس كيه هاينكس" ضرورية

حصلت "إس كيه هاينكس"، وهي شركة منافسة في مجال رقائق الذاكرة، على حصة بشكل غير مباشر في "كيوكسيا" عندما اشترى تحالف بقيادة "باين كابيتال" (Bain Capital) حصة مسيطرة من شركة "توشيبا" (Toshiba Corp). ولم يتضح بعد كيف ستؤثر اعتراضاتها على نتيجة "مفاوضات الاندماج".

اقرأ أيضاً: صفقة بيع شركة لإنتاج أشباه الموصلات إلى الصين تثير أزمة في بريطانيا

من الممكن الإعلان عن اتفاق بشأن الاندماج رغم معارضة "إس كيه هاينكس"، إذ تعمل "باين" و"كيوكسيا" على التوصل إلى حل، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ"بلومبرغ". في وقت قال العديد من الأشخاص إن شركة "إس كيه هاينكس" ليس لديها حق الاعتراض على الصفقة، قال آخرون إن موافقة الشركة ضرورية كونها مستثمراً رئيسياً.

تصنيفات

قصص قد تهمك