5 رسوم بيانية للمتابعة في أسواق السلع هذا الأسبوع

توقعات بصدور تقارير تكشف عن أرباح قوية لكبرى شركات النفط

time reading iconدقائق القراءة - 12
صهاريج تخزين بمصفاة تابعة لشركة \"شيفرون\" بمدينة ريتشموند، في ولاية كاليفورنيا الأميركية - المصدر: بلومبرغ
صهاريج تخزين بمصفاة تابعة لشركة "شيفرون" بمدينة ريتشموند، في ولاية كاليفورنيا الأميركية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يزدحم هذا الأسبوع بتقارير الربحية، إذ تبدأ "إكسون موبيل" و"شيفرون" و"توتال إنرجيز" و"إيني" موسم نشر نتائج أعمال كبرى شركات النفط. وفي مجال المعادن، تنشر خلال الأيام المقبلة شركة "نيومونت" أكبر منتج للذهب في العالم و"أغنيكو إيغل ماينز" التي تحتل المرتبة الثالثة نتائج أعمالهما، فيما تبرز في مجال الزراعة شركتا تجارة المحاصيل "أرتشر دانيلز ميدلاند" و"بونغ".

وفيما يلي نستعرض 5 رسوم بيانية مهمة ينبغي وضعها في الاعتبار في أسواق السلع العالمية مع بدء أسبوع التداول.

شركات النفط الكبرى

بعد بداية قاتمة للسنة الجارية، حققت أسهم شركات الطاقة الأميركية انتعاشاً قوياً خلال الربع الثالث -كان مؤشر "ستاندرد أند بورز 500 لشركات الطاقة" الأفضل أداء بين 11 فئة من القطاعات الاقتصادية في مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"- إذ ساعد الطلب القياسي على النفط وصعود أسعاره على دعك أسهم الشركات. مع إعلان "إكسون" و"شيفرون" عن أرباحهما لهذه الفترة ربع السنوية الجمعة المقبلة، سيركز المستثمرون على توقعات الإنتاج وكذلك الافتراضات المتعلقة بالشهور المقبلة، لا سيما وأن توترات الشرق الأوسط توشك أن تتسبب في تقلبات أسعار أكثر بالأسواق وتثير تساؤلات حول الإمدادات المستقبلية. بالنسبة لشركة "إكسون"، سيحرص المحللون على معرفة معلومات أكثر حول صفقة استحواذها الضخمة بقيمة 60 مليار دولار على شركة "بايونير ناتشورال ريسورسز"، ما أثار تساؤلات لدى كثيرين عن القيمة الاستراتيجية لرهان الرئيس التنفيذي دارين وودز على النفط الصخري.

الغاز الطبيعي

مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي واحتدام الحرب الإسرائيلية على غزة، تعود التقلبات لسوق الغاز الطبيعي، وهي السوق التي يصفها الاتحاد الدولي للغاز بأنها تعاني "نقصاً في المعروض". وفي حين أن حالة المعروض أفضل كثيراً من السنة الماضية في أوروبا، ما زالت الأسعار عند مستويات عالية تاريخياً. بالإضافة إلى ذلك، فإن تراجع الفجوة بين الغاز الطبيعي عند تقييمه بالوحدات المكافئة للنفط وأسعار خام برنت يكشف عن زيادة المخاطر التي تحدث اضطرابات بالسوق. وقد وضع اعتدال الطقس في الوقت الراهن حداً لارتفاع أسعار العقود الهولندية المستقبلية للشهر التالي -المؤشر الأوروبي - لكن السوق تتأهب لتحركات كبيرة في الأسعار، لا سيما إذا بات الطقس أشد برودة، ما يزيد الطلب على وقود التدفئة.

المعادن

هبطت أسهم "نيومونت"، التي ستعلن عن أرباحها الخميس المقبل، بنسبة 18% السنة الجارية بعد تراجعها دون المتوسط المتحرك الرئيسي لمدة 50 يوماً الجمعة الماضية. ويعتبر بعض مراقبي الرسوم البيانية مثل هذا التحرك بادرة هبوطية. وقد جاء هذا التدهور رغم زيادة أسعار الذهب لمستويات تاريخية، علاوة على استحواذ الشركة التي يقع مقرها في دنفر على شركة "نيوكرست ماينينغ" (Newcrest Mining) بقيمة 15 مليار دولار، وهي أكبر شركة تعدين ذهب في أستراليا. وتساعد هذه الصفقة على ترسيخ تفوق "نيومونت" عالمياً على الشركات المنافسة الأخرى في مجال تعدين المعدن الإصفر مثل شركة "باريك غولد"، التي ستعلن عن نتائجها الأسبوع المقبل. وتمنح أيضاً صفقة الاستحواذ للشركة الأميركية العملاقة استثماراً أكبر في سوق النحاس، المعدن الذي ينتظر أن يتجاوز الطلب عليه حجم المعروض مع تصاعد وتيرة التحول عن الوقود الأحفوري.

الزراعة

تعتبر هوامش أرباح معالجة فول الصويا مؤشراً مهماً على العوائد المحتملة للدول المنتجة. وقد انتعشت أرباح طحن البذور الزيتية لإنتاج أعلاف الحيوانات وزيت الطهي منذ يونيو الماضي إذ ساعد ضعف المحصول في الأرجنتين على زيادة الطلب على المحاصيل الأميركية، حتى في ظل تراجع أسعار العقود المستقبلية لفول الصويا وزيت فول الصويا. في غضون ذلك، ساهمت زيادة الطلب من شركات إنتاج زيت الديزل من مصادر متجددة ووفرة المحصول في البرازيل في رفع هوامش الأرباح. وينتظر أن توفر تقارير أرباح شركتي تجارة المحاصيل "أرتشر دانيلز ميدلاند" و"بونغ" مزيداً من المعلومات للمستثمرين حول هذا المؤشر، علاوة على الأداء العام لأقسامهما الخاصة بالأنشطة الزراعية.

الطاقة الشمسية

تتدفق الأنباء السيئة لقطاع الطاقة الشمسية. هبط الأسبوع الماضي سهم شركة "سولار إيدج تكنولوجيز" في أعقاب تحذيرها من أن إيرادات الربع الثالث ستأتي أقل كثيراً من توقعاتها الاسترشادية، مشيرة إلى عمليات إلغاء "ضخمة" للطلبات والتأخير في تلبيتها. تراجعت أسهم شركة "إنفيز إنرجي" المنافسة بنسبة 15%، وهي الشركة التي توفر المحولات اللازمة في أعمال تركيب وحدات كهرباء مُولدة من الطاقة الشمسية. كما انخفض سهم شركة "صن نوفا إنرجي" المتخصصة في تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح. وتبرز نتائج "سولار إيدج" المتشائمة مخاوف المستثمرين إزاء مستقبل شركات تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح التي عانت من تكدس المخزون لديها إذ يواجه عملاؤها مشكلة ارتفاع تكاليف اقتراض وظروفاً اقتصادية أخرى غير مواتية. وينتظر أن تعلن كل من "إنفيز" و"صن نوفا" عن أرباحهما الأسبوع الحالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

California City

6 دقائق

24°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى 20°/25°
22.2 كم/س
27%