"تداول" السعودية تستعيض عن تراجع التعاملات بالدخل من الاستثمارات

أرباح المجموعة الفصلية نمت 15% إلى 27 مليون دولار رغم تراجع الأرباح من الأنشطة الرئيسية

time reading iconدقائق القراءة - 5
المبنى التجاري الذي يضم مكاتب سوق الأسهم السعودية \"تداول\" في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
المبنى التجاري الذي يضم مكاتب سوق الأسهم السعودية "تداول" في العاصمة السعودية الرياض - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

وجدت "مجموعة تداول القابضة" السعودية، المشغّل لأكبر بورصة عربية، طريقاً لتعويض التراجع في أرباحها من العمولات والخدمات التي تقدمها في أسواق المال الناتج عن تراجع التداولات خلال العام الجاري، عبر التركيز على الدخل من الاستثمارات.

ارتفعت أرباح المجموعة خلال الربع الثالث من 2023 بنسبة 14.8% على أساس سنوي لتصل إلى 102.3 مليون ريال (نحو 27 مليون دولار) بحسب إفصاح للشركة اليوم الأحد على موقع سوق الأسهم السعودية الرسمية "تداول"، وذلك مقارنة بمتوسط توقعات محللي "بلومبرغ" عند 117 مليون ريال.

خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بلغت أرباح المجموعة 298 مليون ريال، بانخفاض 18.8% على أساس سنوي.

تراجعت أرباح "تداول" من الأنشطة الرئيسية مع تراجع قيم التداولات في السوق بنسبة 30.5% في 9 أشهر إلى 974.1 مليار ريال، في وقت شهدت فيه المملكة أيضاً انخفاضاً في إجمالي الطروحات الأولية بنسبة 46% إلى 8.5 مليار ريال، من 15.8 مليار في فترة الأشهر التسعة الأولى من 2022.

وفقاً للقوائم المالية المفصلة للمجموعة المنشورة اليوم؛ فإن نمو الأرباح في الربع الثالث يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع دخل الاستثمارات لديها بنسبة 287% إلى 51.2 مليون ريال، من 13.3 مليون ريال فقط خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تظهر بيانات المجموعة أن لديها استثمارات بقيمة 655 مليون ريال كما في نهاية سبتمبر 2023، وهي تتوزع على عدد من الاستثمارات، أبرزها استثمارات في "ودائع لأجل"، واستثمارات في "أذونات للبنك المركزي السعودي"، إلى جانب استثمارات أخرى.

تراجع أرباح الأنشطة الرئيسية لـ"مجموعة تداول" في الربع الثالث

البند صافي الربح (مليون ريال) نسبة التغير (على أساس سنوي)
أسواق رأس المال 35.9 -%16
خدمات التكنولوجيا والبيانات 12.9 -%9
خدمات ما بعد التداول 38.2 -%7

أشارت البيانات المالية للمجموعة إلى أن المصاريف التشغيلية ارتفعت في الربع الثالث بنسبة 21.3% على أساس سنوي إلى 201 مليون ريال، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى توحيد القوائم المالية لشركة "شبكة مباشر المالية"، إذ استحوذت "تداول" في شهر مايو الماضي على حصة فيها تبلغ 51%.

تصنيفات

قصص قد تهمك