الصين توافق على زراعة أصناف الذرة والصويا المعدلة وراثياً

تسويق المحاصيل المعدلة وراثياً يدعم حملة شي جين بينغ لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي

time reading iconدقائق القراءة - 3
عينات من بذور فول الصويا في مختبر شركة \"مونسانتو\"، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
عينات من بذور فول الصويا في مختبر شركة "مونسانتو"، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وافقت الصين على زراعة العشرات من أصناف بذور الذرة وفول الصويا المعدلة وراثياً، في خطوة مفاجئة يمكن أن تزيد الإنتاج المحلي في نهاية المطاف وتقلل الاعتماد على الواردات الأجنبية.

تعتبر البلاد، أكبر مستورد لفول الصويا والذرة عالمياً. ومن شأن تسويق المحاصيل المعدلة وراثياً على نطاق واسع أن يدعم حملة الحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، وهي أولوية قصوى للرئيس شي جين بينغ.

أشارت وزارة الزراعة يوم الثلاثاء إلى موافقة اللجنة الوطنية التي شكلتها على 37 نوعاً من بذور الذرة المعدلة وراثياً و14 نوعاً من فول الصويا، بعد مراجعة أولية.

"سينجينتا" الصينية تسعى لجذب صناديق سيادية خليجية لطرح أولي بـ9 مليارات دولار

يمكن مراجعة القائمة المعتمدة، التي تشمل أربعة أنواع من بذور الذرة التي طورتها مجموعة "تشاينا ناشيونال سيد غروب" (China National Seed Group)، وهي وحدة تابعة لمجموعة "سينغينتا" (Syngenta)، وخمسة أنواع من فول الصويا من مجموعة "بكين دابينونغ تكنولوجي" (Beijing Dabeinong Technology)، حتى 15 نوفمبر.

الأمطار الغزيرة تحاصر محصول القمح في الصين

يجب أن تتماشى المساحات المزروعة الفعلية لهذه الأصناف من البذور، بعد الموافقة النهائية عليها، مع الترتيبات الحكومية المرتبطة، وفقاً للإشعار الموجود على الموقع الإلكتروني لوزارة الزراعة والشؤون الريفية.

توسع الزراعة

أطلقت الصين برنامجاً تجريبياً للزراعة التجارية لمحاصيل الذرة وفول الصويا المعدلة وراثياً في عام 2021 ووسعت تجربتها لتشمل 20 بلدة في خمس مقاطعات بما في ذلك منطقتي خبي وجيلين -وهما منطقتان رئيسيتان لإنتاج الحبوب- في هذا العام، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية نقلاً عن مسؤول من وزارة الزراعة.

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن المساحة المخصصة لزراعة المحاصيل المعدلة وراثياً لا تزال صغيرة جداً، حيث وصلت إلى 4 ملايين مو فقط (267 ألف هكتار) هذا العام.

الصين تجوب العالم بحثاً عن القمح بعد تضرر المحصول من الأمطار

تبلغ المساحة المخصصة لزراعة الذرة وحدها في الصين حوالي 44 مليون هكتار، مع إنتاج أكثر من 288 مليون طن محتمل في عام 2023-2024، وفقاً لوزارة الزراعة. على الرغم من أن إنتاجية الصين متأخرة كثيراً عن الولايات المتحدة، حيث تزرع الأصناف المعدلة وراثياً على نطاق واسع، فإن هذه البذور قد تزيد الغلة في الصين بنسبة تصل إلى 12%، وفقاً للوزارة.

كانت أسهم شركات إنتاج البذور الصينية من بين أفضل الأسهم أداءً في البلاد. حيث ارتفع سهم دابينونغ بنسبة 10% مُسجلاً بذلك أعلى مستوياته ، في حين ارتفعت أسهم شركة "يوان لونغ بينغ" (Yuan Longping ) بأكثر من 8%. وقد تصل قيمة السوق الوطنية لبذور الذرة المعدلة وراثياً إلى 60 مليار يوان (8.2 مليار دولار)، وفقاً لبعض تقديرات الصناعة.

تصنيفات

قصص قد تهمك