مصافي النفط الصينية تقلص صادرات الوقود مع صعود الطلب المحلي

صادرات البنزين تراجعت في سبتمبر 21% من أعلى مستوى تُسجله في ثمانية أشهر إلى 1.09 مليون طن

time reading iconدقائق القراءة - 2
عامل يقف في مصفاة نفط في الصين - المصدر: بلومبرغ
عامل يقف في مصفاة نفط في الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قلصت مصافي التكرير الصينية مبيعاتها من البنزين والديزل إلى الخارج الشهر الماضي مع إعطاء الأولوية للطلب المحلي القوي وسط تعليق حصص التصدير.

تراجعت صادرات البنزين في سبتمبر 21% من أعلى مستوى تُسجله في ثمانية أشهر إلى 1.09 مليون طن، في حين تراجعت شحنات الديزل 6.4% من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر إلى 1.18 مليون طن، وفقاً لبيانات الجمارك الصادرة يوم الأربعاء.

ضعفت الصادرات في ظل صعود الاستهلاك المحلي وسط موسم ذروة الطلب وعلامات الانتعاش الاقتصادي الأوسع نطاقاً. ارتفع الطلب الواضح على النفط في الصين 17% عن العام الماضي ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 15.24 مليون برميل يومياً في سبتمبر.

بكين لمصافي النفط: لا زيادة أخرى في حصص تصدير الوقود في 2023

قال لي تشون يان، المحلل في شركة "أويل كيم" (OilChem) الاستشارية في الصناعة إن مصافي التكرير في الصين ربما تخفض صادراتها للحفاظ على حصصها. ارتفعت المبيعات الخارجية هذا العام بعد أن أصدرت الحكومة حصصاً وفيرة للتصدير دعماً للنمو الاقتصادي.

ومنذ ذلك الحين أبلغت بكين شركات التكرير ألا تتوقع المزيد من الحصص هذا العام مع عودة البلاد إلى محاولة الحد من انبعاثات الكربون. أقرت بكين حصص تصدير وقود تقارب 40 مليون طن هذا العام، ارتفاعاً من 37.3 مليون في 2022 بأكمله.

تصنيفات

قصص قد تهمك