"العثيم للاستثمار" تعود إلى سوق الطروحات الأولية السعودية

الشركة اختارت "السعودي الفرنسي كابيتال" مستشاراً مالياً ومديراً للاكتتاب ومتعهداً بتغطيته

time reading iconدقائق القراءة - 3
رسم توضيحي لمشروع \"العثيم بارك\" الذي تطوره \"العثيم للاستثمار\" في مدينة الدمام، شرقي المملكة العربية السعودية - المصدر: موقع \"العثيم للاستثمار\" على الإنترنت
رسم توضيحي لمشروع "العثيم بارك" الذي تطوره "العثيم للاستثمار" في مدينة الدمام، شرقي المملكة العربية السعودية - المصدر: موقع "العثيم للاستثمار" على الإنترنت
المصدر:

الشرق

بعد إلغاء الطرح العام الأولي الذي كان مزمعاً في 2022، تعود شركة "عبدالله العثيم للاستثمار" (العثيم للاستثمار) من جديد إلى سوق الطروحات الأولية في المملكة العربية السعودية.

أعلنت الشركة في بيان اليوم عن توقيع اتفاقية مع شركة "السعودي الفرنسي كابيتال"، تتولى بموجبها هذه الأخيرة مهام المستشار المالي ومدير عملية بناء سجل الأوامر ومدير الاكتتاب والمتعهد بتغطية طرح جزء من أسهم "العثيم للاستثمار" للاكتتاب العام وإدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول".

لم يكشف بيان الشركة عن أي تفاصيل بخصوص حجم الطرح المزمع أو توقيته.

خطط سابقة

كانت "العثيم للاستثمار" قد أعلنت في 2022 عن خطط لطرح 30 مليون سهم تشكل 30% من رأسمالها في السوق المالية السعودية. وبحسب مقابلة سابقة أجرتها "الشرق" مع نائب رئيس مجلس إدارة "أسواق عبد الله العثيم" (سابقاً)، بدر العوجان، فإن المستشار المالي حينها، "جي آي بي كابيتال" (GIB Capital)، عرض نطاقاً سعرياً بين 50 ريالاً و58 ريالاً للسهم الواحد، لتتراوح بذلك قيمة الطرح في ذلك الوقت بين 1.5 مليار و1.74 مليار ريال.

"عبدالله العثيم للاستثمار" تجمد طرح أسهمها بالبورصة السعودية

كان من المفترض أن تبدأ عملية بناء سجل الأوامر في 26 مايو 2022، إلا أن الشركة أعلنت عن إعادة جدولة العرض التقديمي للجهات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر لطرح أسهمها للاكتتاب العام، كما جاء في بيان أصدرته حينها.

وبعد ذلك، في يوليو 2022، أعلنت "أسواق عبد الله العثيم" المدرجة في "تداول" -والتي كانت تملك حينها 13.65% من رأسمال "العثيم للاستثمار"، عن تسلمها خطاباً من "العثيم للاستثمار" يفيد بإلغاء الطرح.

"أسواق العثيم" تقر بيع كامل حصتها في شركة شقيقة بـ846.5 مليون ريال

تلت ذلك عملية بيع لحصة "أسواق عبدالله العثيم". فقد أعلنت الشركة في 13 يوليو من العام الماضي، في إفصاح على موقع السوق، عن بيع كامل حصتها في "العثيم للاستثمار" إلى "العثيم القابضة" التي كانت تمتلك 60.35% مقابل 26% لرجل الأعمال عبدالله صالح العثيم. وقد بلغ حجم الصفقة 846.5 مليون ريال، أي 62 ريالاً للسهم.

تنوع النشاط

تنشط "العثيم للاستثمار" في مجالات عدة داخل المملكة العربية السعودية، حيث تتنوع أعمالها ما بين المراكز التجارية الكبرى، وقطاع الضيافة، والاستثمار العقاري، والترفيه والسينما، والأزياء، والمطاعم والكافيهات، وغيرها. وهي تمتلك اليوم 12 مجمعاً تجارياً باسم "العثيم مول"، بحسب ما جاء في بيان الشركة اليوم.

يوضح الموقع الإلكتروني لـ"العثيم للاستثمار"، أن هناك 7 شركات تندرج تحت مظلتها، وهي: "العثيم للترفيه"، و"العثيم للأزياء"، و"العثيم فود"، و"العثيم للاستثمار العقاري"، إلى جانب شركتين للسينما، وأخرى للضيافة.

تصنيفات

قصص قد تهمك