اكتتاب "أديس" السعودية يستقطب 1.2 مليار دولار من الأفراد

التغطية قاربت 10 مرات قيمة الطرح بعدما تجاوزت 62 مرة في اكتتاب المؤسسات

time reading iconدقائق القراءة - 2
متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية - Faisal Al Nasser/Bloomberg
متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية - Faisal Al Nasser/Bloomberg
المصدر:

الشرق

بلغت تغطية اكتتاب شريحة الأفراد في طرح شركة "أديس القابضة" السعودية 9.83 مرة، حيث بلغت القيمة الاجمالية للطلبات 4.5 مليار ريال (1.2 مليار دولار)، بحسب إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" اليوم.

كان طرح شركة التنقيب عن النفط لـ30% من رأسمالها (90% منها للمؤسسات و10% للأفراد)، والذي يعدّ أكبر طرح عام أولي في المملكة العربية السعودية هذا العام، قد جمع طلبات بقيمة 286.9 مليار ريال (76.5 مليار دولار) من المؤسسات، بتغطية إجمالية بلغت 62.7 مرة، في اكتتاب هو الأكبر بالمملكة هذا العام.

بحسب الإفصاح، بلغ عدد المكتتبين من المستثمرين الأفراد 1.3 مليون، وجرى تخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل منهم، فضلاً عن تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 6.4951%.

هيئة السوق المالية السعودية كانت وافقت في يونيو الماضي على طلب الشركة تسجيل أسهمها وطرح 338.7 مليون سهم عادي من إجمالي رأس مال الشركة، من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية (أسهم البيع) من قبل "أديس أنفستمنتس هولدينغ ليمتد" و"صندوق الاستثمارات العامة" و"شركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة"، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد من خلال زيادة رأس المال.

بلغت قيمة الطروحات الأولية في السوق السعودية الرئيسة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 8.5 مليار ريال، عبر طرح 6 شركات، من ضمنها "أديس"، وهو ما يشكل نحو 54% من إجمالي الطروحات الأولية للفترة المقابلة من العام الماضي، والبالغ 15.8 مليار ريال.

تصنيفات

قصص قد تهمك