كونتيننتال: النفط يتجه نحو 150 دولاراً مع غياب الدعم للتنقيب

الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية يحذّر من "صدمة" ومن ضغوط سعرية متزايدة

time reading iconدقائق القراءة - 10
مضخات النفط تعمل  في حقل النفط بحوض برميان في ميدلاند، تكساس - المصدر: غيتي إيمجز
مضخات النفط تعمل في حقل النفط بحوض برميان في ميدلاند، تكساس - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

توقعت "كونتيننتال ريسورسيز" (Continental Resources)، شركة حفر الصخر الزيتي التي يسيطر عليها الملياردير الأميركي هارولد هام، أن يصل سعر النفط إلى 150 دولاراً للبرميل ما لم تعزز الحكومة الأميركية جهودها لتشجيع التنقيب.

قال دوغ لولر، الرئيس التنفيذي لشركة "كونتيننتال" خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "سيبلغ إنتاج النفط الخام في حوض بيرميان ذروته يوماً كما حدث بالفعل في حقول الصخر الزيتي المنافسة مثل منطقة باكين في داكوتا الشمالية وإيغل فورد في تكساس". وأضاف: "سيرتفع سعر برميل النفط ليتراوح بين 120 و150 دولاراً في ظل غياب أي عمليات تنقيب جديدة".

أضاف لولر على هامش أول قمة أميركية لأمن الطاقة يعقدها هام في أوكلاهوما سيتي: "ستنجم عن ذلك صدمة في النظام.. وسنشهد المزيد من الضغط على الأسعار" في ظل غياب سياسات جديدة تشجع عمليات الحفر الجديدة.

ضرورة زيادة عمليات الحفر

وسط العروض التوضيحية المؤيدة للنفط من المرشحة الجمهورية للرئاسة نيكي هيلي وديفيد سولومون من مجموعة "غولدمان ساكس"، أصدر المسؤولون التنفيذيون في مجال النفط الصخري دعوات إلى إدارة بايدن لتبني سياسات متسقة تسمح لهم بإجراء المزيد من عمليات الحفر والتنقيب. كما حذّروا من أن الفشل في القيام بذلك سيؤدي إلى نقص إمدادات الطاقة وارتفاع الأسعار.

لكن الرؤساء التنفيذيين سارعوا إلى الإشارة إلى أنهم لا يعتزمون زيادة إنتاج النفط الخام بشكل ملحوظ استجابة لارتفاع أسعار النفط نحو مستوى 100 دولار للمرة الأولى منذ أكثر من عام.

بعد وصوله إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في يوليو، شهد إنتاج النفط في حقول الصخر الزيتي في الولايات المتحدة تراجعاً. ويتوقع المحللون الحكوميون تراجعاً شهرياً ثالثاً على التوالي في أكتوبر.

من جهته، قال مايك ويرث، الرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون" أمام الحاضرين في القمة: أسمع الناس يقولون: لقد عدنا إلى مستويات قياسية من الإنتاج.. لكن مع تبني سياسة أفضل، سنتجاوز ذلك".

قالت هيلي إنها ستسعى إلى تعزيز إنتاج الطاقة المحلي من خلال توسيع عمليات الحفر وتسريع التصاريح وبناء خطوط الأنابيب بين الولايات. كما تعهدت بإلغاء بعض دعم الطاقة واللوائح، وإحياء مشروع "كي ستون" (Keystone XL).

بدوره، قال فيكي هولوب الرئيس التنفيذي لشركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum): "كانت هيلي مثالاً رائعاً لشخص يهتم بنا، ويقدّر ما نقوم به". وأضاف: "لا يمكن لسياسيينا التغاضي عن حقيقة أنه ما لم نكن مستقلين في مجال الطاقة، فإننا لا نتحكم في مصيرنا".

قال لولر إنه حتى إذا تجاوز سعر النفط مستوى 100 دولار، ليس لدى "كونتيننتال" أي خطط لزيادة الإنتاج.

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 12% خلال العام الجاري متخطية مستوى 90 دولاراً.

أضاف لولر: "نستثمر بغاية الحذر والحكمة وفق تدفقاتنا النقدية.. الاستثمار والإنتاج بقدر ما نستطيع ليس الطريقة التي نولد بها أكبر قيمة".

تصنيفات

قصص قد تهمك