الصيانة الموسمية تقلص عمليات المصافي الروسية مطلع سبتمبر

المصافي تكرر 5.52 مليون برميل يومياً من النفط الخام بانخفاض 32 ألفاً عن أغسطس

time reading iconدقائق القراءة - 7
بخار يتسرب من مجمع المعالجة أثناء العمليات بمصفاة النفط باشنفت-أوفانيفتخيم، التي تديرها شركة باشنفت باو، في أوفا، روسيا - المصدر: بلومبرغ
بخار يتسرب من مجمع المعالجة أثناء العمليات بمصفاة النفط باشنفت-أوفانيفتخيم، التي تديرها شركة باشنفت باو، في أوفا، روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

قلصت مصافي النفط الروسية عملياتها مطلع سبتمبر لإجراء الصيانة الموسمية، وبلغ متوسط معالجة الخام الأولية 5.52 مليون برميل يومياً في الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر الجاري، وفق شخص مطلع على الأمر.

تظهر حسابات "بلومبرغ" أن هذا أقل بنحو 32 ألف برميل يومياً من المتوسط في الفترة من 1 إلى 30 أغسطس، عندما انخفض الإنتاج أيضاً على أساس شهري.

تظل إمدادات النفط الخام الروسية إلى المصافي المحلية، إلى جانب صادراتها المنقولة بحراً، مقياساً رئيسياً لمراقبي السوق الذين يتتبعون إنتاج النفط في البلاد بعد سرية البيانات الرسمية التي تعتمدها الحكومة وسط العقوبات الغربية.

على أساس أسبوعي، ارتفع إنتاج المصافي بنحو 175 ألف برميل يومياً في الأيام الستة الأولى من سبتمبر مقارنة بمتوسط الفترة من 24 إلى 30 أغسطس. يعكس ذلك زيادة التشغيل في مصافي "روسنفت" و"لوك أويل" في منطقة الفولغا، وفي مصفاة شركة "نوفاتيك" (Novatek) بميناء أوست-لوغا. كما ساهم صغار المنتجين المستقلين في النمو الأسبوعي.

تستمر أعمال الصيانة في جميع أنحاء الصناعة، ومن المقرر أن يصل موسمها إلى ذروته بين النصف الثاني من سبتمبر والنصف الأول من أكتوبر.

المبيعات المحلية

يأتي الانخفاض الشهري في إنتاج مصافي التكرير بينما تضغط الحكومة على المنتجين الروس لبيع المزيد من وقود الديزل والبنزين في الداخل لاحتواء نمو أسعار الوقود.

كان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك قد اجتمع يوم الجمعة مع شركات النفط لمناقشة إمدادات الوقود للزراعة، ووعد المنتجين بتلبية الطلب من الصناعة بالكامل.

في مسعى لمكافحة ارتفاع الأسعار، تعالج وزارة الطاقة أيضاً ما يُسمى بصادرات السوق الرمادية. وصاغت اقتراحاً للسماح فقط للمصافي التي تنتج وقود المحركات بتصدير الديزل والبنزين، لمنع الشركات الروسية الأخرى التي لا تنتج الوقود من شرائه في الداخل ومعاودة بيعه في الخارج.

نقلت تقارير عن وزير الطاقة نيكولاي شولغينوف قوله اليوم الإثنين إن الوزارة لم تنته بعد من إعداد قائمة مصدري الوقود المعتمدين.

تصنيفات

قصص قد تهمك