أردوغان يعتزم لقاء بوتين الأسبوع المقبل لمناقشة صفقة الحبوب

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يساراً) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين - المصدر: غيتي إيمجز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يساراً) والرئيس الروسي فلاديمير بوتين - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

من المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في روسيا الأسبوع المقبل لمناقشة إحياء صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وفقاً لمسؤولين تركيين مطلعين على الأمر.

من المحتمل أن يتوجه أردوغان إلى روسيا في 8 سبتمبر، قبل السفر إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بحسب المصادر. فيما رفضت الرئاسة التركية التعليق لبلومبرغ.

يسعى أردوغان لاستئناف الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود والذي انسحبت منه روسيا الشهر الماضي. فيما ظلت أسعار القمح العالمية متقلبة منذ ذلك الحين، وخاصة بعد أن استهدفت روسيا بعضاً من البنية التحتية لتصدير المحاصيل الأوكرانية بطائرات بدون طيار.

حافظ بوتين وأردوغان على اتصالات مكثفة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، وأجريا ما لا يقل عن 10 محادثات هاتفية حتى الآن هذا العام، وفقاً لموقع الكرملين على الإنترنت، بالإضافة إلى مؤتمر عبر الفيديو بمناسبة تسليم الوقود النووي الروسي إلى محطة أكويو النووية التركية في أبريل.

قال أردوغان في قمة منصة القرم في كييف الأسبوع الماضي: "نعتقد أنه من المهم تجنب اتخاذ أي إجراءات تؤدي إلى تفاقم التوتر وتزعزع أمن الملاحة في البحر الأسود".

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الإثنين إن الاجتماع "سيعقد قريباً"، دون الكشف عن الموعد المحدد لذلك.

تصنيفات

قصص قد تهمك