الخام الأميركي يعود للارتفاع فوق 80 دولاراً للبرميل بسبب شح العرض

time reading iconدقائق القراءة - 6
صهاريج تخزين الوقود في مستودع \"بي تي برتامينا\" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023. - المصدر: بلومبرغ
صهاريج تخزين الوقود في مستودع "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تعافت أسعار النفط من أدنى مستوى بلغته في ثلاثة أسابيع مع احتلال مشكلة نقص المعروض مركز الاهتمام وتحييدها، على الأقل مؤقتاً، مخاوف السوق بشأن الاقتصاد الصيني والسياسة النقدية في الولايات المتحدة التي تسببت في انخفاض الأسعار على مدى ثلاثة أيام.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل بعد أن فقد 4.6% من قيمته هذا الأسبوع حتى إغلاق يوم الأربعاء.

كشفت الأسواق الفورية في مختلف أنحاء العالم عن علامات على قوة الطلب، وبلغ مخزون النفط التجاري في الولايات المتحدة أدنى مستوى له منذ شهر يناير، بالإضافة إلى أن المستوردين في آسيا انهمكوا في سباق على شراء النفط الخام.

اتسع هامش الـ"باكوورديشن" في منحنى العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط، مما يشير إلى نقص شديد في تسليم الشحنات في المدى القريب.

غير أن ما يهدد هذا الانتعاش في الأسعار هو قلق المستثمرين بشأن انتعاش الاقتصاد في الصين بعد رفع قيود الوباء، وهي الدولة الأعلى استيراداً للنفط في العالم، ويقال إن السلطات طلبت من البنوك المملوكة للدولة زيادة التدخل في أسواق العملة لدعم اليوان.

وما زالت مقاييس السيولة والتقلب ضعيفة في أدائها، مما يعكس نقص الاهتمام بتداول السلعة، وفق تصريحات مشاركين في الأسواق.

قال دانييل غالي، المحلل الأول للسلعة في شركة "تي دي سيكيوريتيز": "في المدى القريب، لا نتوقع تدفقات كبيرة من الذين يتبعون الاتجاه، مما يشير إلى أن حركة الأسعار قد تستمر بوجه عام داخل نطاق معين في الفترة الحالية".

زيادة الفائدة المرتقبة

في الولايات المتحدة، ما زال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يشعرون بقلق كما يظهر في اجتماع السياسة النقدية في يوليو الماضي من أن التضخم لن يتراجع، وأن زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى قد تكون ضرورية، وذلك وفق ما ظهر في محضر الاجتماع. كما أن ارتفاع تكاليف الاقتراض قد يؤثر سلباً في الطلب على الطاقة، وفي الوقت نفسه يدعم الزيادة في قيمة الدولار الأميركي.

مع تراجع أسعار الخام من أعلى مستوياتها في عدة أشهر خلال الأيام الأخيرة؛ حث بنك "سيتي غروب" المستثمرين على بيع النفط حتى فصل الشتاء، نظراً لاحتمال ضعف الطلب ووفرة العرض.

قال وارين باترسون، رئيس استراتيجية السلع في شركة "آي إن جي غروب": "لم تستطع سوق النفط أن تفلت من مخاوف الأسواق بوجه عام، في أعقاب صدور مجموعة من البيانات حول الاقتصاد الكلي في الصين هذا الأسبوع، التي جاءت أقل من التوقعات. ومع ذلك؛ فإنَّنا متفائلون بشأن النفط، في ضوء توقعات بأن أساسيات السوق سوف تستمر بنقص المعروض بسبب تخفيض الإمدادات الحالي من جانب (أوبك+)".

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر سبتمبر بقيمة 1.01 دولار، مستقرة عند 80.39 دولار للبرميل في نيويورك
أغلقت هذه العقود عند 79.38 دولار للبرميل يوم الأربعاء، وهو أدنى رقم منذ 26 يوليو
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر أكتوبر تقدماً بقيمة 67 سنتاً إلى 84.12 للبرميل
NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
XB1:COMبنزين RBOB (Nymex)206.00+4.93+2.45%-9.00%-22.50%2024-09-19بنزين RBOB (Nymex)
CO1:COMمزيج برنت74.88+1.23+1.67%-3.50%-20.63%2024-09-19مزيج برنت
CL1:COMخام غرب تكساس WTI (Nymex)71.95+1.04+1.47%-3.25%-21.11%2024-09-19خام غرب تكساس WTI (Nymex)
تصنيفات

قصص قد تهمك