أسعار النفط ترتفع للأسبوع السابع على التوالي وسط نقص المعروض

time reading iconدقائق القراءة - 6
صهاريج تخزين الوقود في مستودع \"بي تي برتامينا\" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023. - المصدر: بلومبرغ
صهاريج تخزين الوقود في مستودع "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في بيلومبانغ في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 يونيو 2023. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

سجلت أسعار النفط أطول سلسلة من الارتفاع منذ منتصف عام 2022، بسبب تقارير متعددة تتوقع زيادة الطلب وأعطت دفعة جديدة لصعود في الأسعار اعتمد على زيادة مخاطر اضطرابات جانب العرض وتمديد السعودية عملية خفض الإنتاج.

بين التوقعات المتفائلة، يأتي تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري الذي صدر الجمعة وأشار إلى أن الطلب العالمي على النفط قد ارتفع إلى رقم قياسي في شهر يونيو وقد يحلق إلى أعلى من ذلك في شهر أغسطس وسط قوة الاستهلاك في الصين.

وتوقع تقرير شهري صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" يوم الخميس أن تشهد الأسواق عجزاً شديداً في المعروض يتجاوز مليوني برميل يومياً في الفترة الحالية.

في الوقت نفسه، لم تنحسر بعد مخاوف العرض التي قادت صعود أسعار النفط منذ أواخر شهر يونيو. ويراقب المستثمرون احتمال اضطراب حركة الصادرات الروسية في البحر الأسود مراقبة لصيقة، بعد التصعيد الأخير في الحرب مع أوكرانيا. وفي يوم الثلاثاء، عادت زعيمة منظمة "أوبك" المملكة العربية السعودية للتأكيد على التزامها بتخفيض طوعي لإمدادات النفط في الشهر القادم.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط حتى استقر فوق مستوى 83 دولاراً للبرميل، معززاً بذلك سلسلة من الارتفاع امتدت على 7 أسابيع، وتُعد أطول سلسلة من المكاسب منذ يونيو 2022. ووصلت أسعار العقود المستقبلية إلى أعلى مستوى في منتصف التداول منذ شهر نوفمبر في تعاملات الخميس.

ارتفعت أسعار النفط منذ أواخر شهر يونيو بسبب تخفيض السعودية للإنتاج، مدعومة بخفض الصادرات من جانب روسيا، حليفتها في "أوبك+". ويستمر المستثمرون أيضاً في مراقبة توقعات الأداء الاقتصادي عموماً، إذ تستمر آثار دورة رفع أسعار الفائدة العنيفة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في التغلغل في الأسواق، غير أن بنك "جيه بي مورغان تشيز" قال يوم الجمعة إن الأسعار قد تبلغ مستوى 90 دولاراً للبرميل بحلول شهر سبتمبر.

وكتب محللو البنك ومن بينهم ناتاشا كانيفا في مذكرة، حول خام برنت: "نعتقد أن الأسعار سوف تستمر في الارتفاع حتى تبلغ مستوى 90 دولاراً للبرميل. فمؤشرات السوق الرئيسية تشير إلى نقص سريع في المعروض في أسواق التداول المادي المباشر".

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر سبتمبر بقيمة 37 سنتاً، مستقرة عند 83.19 دولار للبرميل في نيويورك.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر أكتوبر تقدماً بقيمة 41 سنتاً، مستقرة عند 86 دولاراً للبرميل.

بوادر اتفاق

على صعيد آخر، وفي خطوة أولى نحو بوادر اتفاق بين واشنطن وطهران، نقلت إيران 4 مواطنين أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية. وهذا الاتفاق قد يؤدي إلى زيادة عرض النفط في الأسواق من جانب الدولة العضو في منظمة "أوبك". ومع ذلك، قال متحدث باسم الأمن القومي الأميركي جون كيربي يوم الجمعة إن الدولتين لا تعقدان مفاوضات مباشرة نشطة على البرنامج النووي.

تنتقل مشكلة نقص المعروض إلى أسواق منتجات الوقود، مع ارتفاع أسعار نوع من المخلفات البترولية الناتجة عن عملية تكرير النفط إلى أعلى من سعر النفط الخام في أوروبا لأول مرة منذ عقود. وكذلك ارتفعت أسعار البنزين وزيت الديزل متجاوزة معدلاتها الطبيعية في هذه الفترة بكثير، ويعود ذلك جزئياً إلى تخفيض الإنتاج في مصافي التكرير.

تصنيفات

قصص قد تهمك