نتائج "سوفت بنك".. انتعاش أسهم التكنولوجيا يقود صندوق "رؤية" إلى الربحية

أرباح الصندوق بلغت 426 مليون دولار بالربع الأول فيما اقتربت المجموعة من مسح خسائرها

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار \" سوفت بنك\" يزين جدار المقر الرئيسي  في طوكيو، اليابان  - المصدر: بلومبرغ
شعار " سوفت بنك" يزين جدار المقر الرئيسي في طوكيو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

عاد صندوق "رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك غروب" إلى الربحية بعد أكثر من سنة من تسجيل الخسائر، بفضل انتعاش عززته الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، الذي يرفع تقييمات الشركات الناشئة.

وسجلت أرباح الصندوق 61 مليار ين (426 مليون دولار) خلال الربع الأول من السنة المنتهي في يونيو، مقارنة بخسائر قيمتها 2.33 تريليون ين في الفترة ذاتها من العام الماضي. ساعدت هذه النتائج المجموعة ككل، على تسجيل خسارة صافية قيمتها 477.6 مليار ين، مقارنة مع خسائر قيمتها 3.16 ترليون ين على أساس سنوي.

أرباح "سوفت بنك" تضع اكتتاب "أرم" وتقييمات الشركات الناشئة تحت المجهر

هذه الربحية طال انتظارها، إذ سجّل الصندوق خسائر بلغت 48 مليار دولار في العامين الماليين الماضيين. منذ 2017، استثمرت المجموعة مليارات الدولارات في شركات ناشئة غير مربحة، ما أدى إلى تضخيم التقييمات في جميع أنحاء العالم، قبل أن تتأثر سلباً بقرار السلطات الصينية التضييق على شركات التكنولوجيا بدءاً من عام 2020، ومسلسل رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة المستمر منذ العام الماضي.

تعزيز الاستثمارات

مؤشر "ناسداك 100"، وهو مقياس لأداء أسهم شركات التكنولوجيا، ارتفع بنحو 15% خلال الربع المنتهي في يونيو، في أفضل أداء له خلال النصف الأول من السنة. ساهمت الضجة بشأن الذكاء الاصطناعي، وانخفاض القلق بشأن أسعار الفائدة المرتفعة، بتعزيز استثمارات المجموعة في شركات من بينها "دور داش إنك" (DoorDash Inc)، و"غراب هولدينغز إل تي دي" (Grab Holdings Ltd)، و"كوبانغ إنك" (Coupang Inc).

دراما "سوفت بنك" في آخر أيامها مع ابتعاد صن عن الأضواء

المحلّل في "آيواي كوزمو سيكيوريتيز كو" (Iwai Cosmo Securities Co) تومواكي كاواساكي قال: "أعتقد أنه يمكنك توقع استمرار هذا الاتجاه"، مشيراً إلى أن تصريحات مؤسس "سوفت بنك" ماسايوشي صن بشأن عودة صندوق "رؤية" قريباً للاستثمار في الشركات الناشئة، "تعزز هذه الآمال".

تتوقف قدرة مؤسس الشركة ماسايوشي صن حالياً للشروع في تنفيذ عمليات كبيرة والبحث عن صفقات جديدة على نجاح الطرح العامّ الأولي لشركة "أرم" (Arm). تسعى الشركة المتخصصة بتصميم الرقائق الإلكترونية لجمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار في طرح عامّ أولي لها بالسوق خلال سبتمبر المقبل، بتقييم يتراوح بين 60 مليار دولار و70 مليار دولار. إذا حققت أقصى نطاق لهدف الاكتتاب العام، فستصبح "أرم" صاحبة أكبر طرح عام أولي في قطاع التكنولوجيا في التاريخ بعد "علي بابا غروب هولدينغ" و"ميتا بلاتفورمز".

"سوفت بنك" تستعد لجمع 10 مليارات دولار من طرح "أرم" في نيويورك

وبمجرد طرح "آرم" سيتمكن المستثمرون من المراهنة على مصدرين للتدفق النقدي، الأول من "آرم" والاستثمارات الأخرى المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وصناعة الرقائق، والثاني من توسع استثمارات صندوق "رؤية"، وفقاً لكاواساكي، الذي اعتبر أن أداء الأسهم الأميركية ومؤشر "ناسداك" سيكونان أساسيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك