تجارة مشتقات بـ7.5 مليار دولار تتحول من سنغافورة إلى الهند

بدء تداول عقود "إس جي إكس نيفتي" باسم "غيفت نيفتي" بدءاً من 3 يوليو

time reading iconدقائق القراءة - 5
شخص يصعد سلماً متحركاً ببورصة سنغافورة - المصدر: بلومبرغ
شخص يصعد سلماً متحركاً ببورصة سنغافورة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تتحول عقود مشتقات تبلغ قيمتها الاسمية نحو 7.5 مليار دولار متداولة في سنغافورة إلى الهند، مع عمل منصة تداول عبر الحدود بين أكبر بورصتين آسيويتين بكامل طاقتها بدءاً من يوم غد الإثنين.

ستُعرف "إس جي إكس نيفتي" (SGX Nifty)، وهي العقود المستقبلية المتداولة في بورصة سنغافورة على المؤشر "إن إس إي نيفتي 50" (NSE Nifty 50) للأسهم الرئيسية في الهند باسم "غيفت نيفتي" (GIFT Nifty) اعتباراً من 3 يوليو، على أن تُنقل جميع الطلبات المعلقة إلى "غيفت سيتي"، المركز المالي الجديد في ولاية غوجارات بغرب الهند.

تسوية نزاع طويل

التحول من بورصة سنغافورة إلى بورصة الهند الدولية في "غيفت سيتي"، وهي اختصار لاسم "غوجارت إنترناشيونال فاينانس تك سيتي" (Gujarat International Finance ­Tec-­City)، يسلط الضوء أيضاً على النجاح الجزئي لمحاولات إدارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لاستعادة التجارة المتعلقة بالهند، التي انتقلت إلى مراكز مالية عالمية أخرى، مثل: دبي، وموريشيوس، وسنغافورة.

قال في. بالاسوبرامانيام، الرئيس التنفيذي لـ"إن إس إي آي إكس" (NSE IX)، وهي وحدة تابعة للبورصة الهندية: "نتوقَّع نمو السيولة مع توجيه جميع الطلبات من سنغافورة إلى منصتنا، بينما يمكن للوسطاء المحليين الذين يتابعون رمز النظام المالي الهندي أيضاً التداول، حيث سيجري تحويل العقود ذات الفائدة المفتوحة لـ(غيفت سيتي) بنحو 7.5 مليار دولار".

تسوّي هذه الخطوة نزاعاً دام خمس سنوات بين بورصتي الهند وسنغافورة حول خطة الأخيرة لإتاحة تداول عقود مستقبلية للأسهم الفردية على أسهم شركات كبرى في الهند، بينما تسعى نيودلهي إلى تطوير سوق الأسهم لديها. ووجد النزاع طريقه للحل ودياً بعد معركة قانونية وجيزة.

كانت عقود مشتقات "نيفتي" ثاني أكبر المساهمين في أحجام مشتقات الأسهم الخاصة في بورصة سنغافورة بعد العقود المستقبلية للمؤشر "إس جي إكس إف تي إس إي تشاينا إيه 50" (SGX FTSE China A50) في العام المالي 2022، وساعدت على تعزيز إيرادات البورصة بعد ارتفاع متوسط الرسوم والأحجام.

تقسيم التكاليف والإيرادات

قال مايكل سين، رئيس قسم الأسهم في بورصة سنغافورة عبر مقابلة، إنَّ بورصتي سنغافورة و"نيفتي" ستقسمان التكاليف والإيرادات "بالتساوي تقريباً". وأضاف أنَّ تداول العقود المستقبلية والخيارات سيحدث في "غيفت سيتي"، بينما ستقدم بورصة سنغافورة خدمات المقاصة.

وفي بداية الأمر سيتمكّن المستثمرون من الوصول إلى المشتقات، بما في ذلك "غيفت نيفتي 50" (GIFT Nifty 50) و"غيفت نيفتي بنك" (GIFT Nifty Bank)، مع طرح مؤشرات أخرى تدريجياً، بحسب ما أوضحت البورصة الهندية الشهر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك