"مورغان ستانلي" يتوقع صدمة في أرباح وأسهم الشركات الأميركية

بنك الاستثمار الأميركي: مكرر الربحية على "ستاندرد آند بوز 500" قد يهبط بنسبة 16%

time reading iconدقائق القراءة - 3
لافتة \"وول ستريت\" بالقرب من بورصة نيويورك، في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
لافتة "وول ستريت" بالقرب من بورصة نيويورك، في نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يتوقَّع بنك "مورغان ستانلي" أن يخيّم هبوط مفاجئ في أرباح الشركات الأميركية على انتعاش أسعار الأسهم، وهي توقُّعات تتعارض مع تقديرات مؤسسات أخرى في "وول ستريت".

على النقيض من ذلك؛ تنبأ البنك الاستثماري بصعود الأسهم في كل من اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية، وأوصى بزيادة مشتريات السندات الحكومية في أسواق الدول المتقدمة، بما في ذلك سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل والدولار.

سوق الأسهم الأميركية تواجه "تسونامي" سندات خزانة بتريليون دولار

ووفقاً للتوقُّعات الصادرة عن مجموعة من المحللين الاستراتيجيين بقيادة أندرو شيتس؛ من المرتقب انخفاض مكررات الربحية لأسهم الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 16% هذا العام.

توقعات متباينة للأسهم الأميركية

تعد هذه النسبة واحدة من أدنى التوقُّعات الهبوطية الصادرة عن المؤسسات التي تتبعها "بلومبرغ"، كما تتناقض مع التوقُّعات الصعودية الصادرة عن بنوك مثل "غولدمان ساكس"، الذي توقَّع نمواً معتدلاً للأسهم.

كتب محللو "مورغان ستانلي" في مذكرة نشرت الأحد: "نعتقد أنَّ تأثير مخاطر هبوط أرباح الشركات الأميركية سيظهر خلال الفترة الحالية. رجح تعرض تقييمات الأسهم لضغوط هبوطية على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة بسبب تدهور السيولة، ونتوقَّع أيضاً تخييب مكررات الربحية للآمال في المستقبل المنظور وسط تباطؤ نمو الإيرادات وتقلص هوامش الأرباح بشكل أكبر".

البنوك الأميركية الكبرى تتوقع آفاق نمو قاتمة لأرباح الشركات عالمياً في 2023

يتوقَّع "مورغان ستانلي" وصول مكرر الربحية للأسهم المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 185 دولاراً، مقارنة بأوسط توقُّعات المحللين الاستراتيجيين الآخرين البالغ 206 دولارات.

وتنبأ فريق البنك بقيادة شيتس بوصول المؤشر إلى 3900 نقطة في نهاية هذا العام، مقارنة بمستوى إغلاقه يوم الجمعة الماضي البالغ 4282.37 نقطة.

الذكاء الاصطناعي ينعش حماس المستثمرين

على الجانب الآخر، يقترب "ستاندرد آند بورز 500" من دخول مرحلة السوق الصاعدة بعد ارتفاعه بنسبة 19.7% مقارنة بأدنى مستوى له في أكتوبر الماضي، إذ استطاع تحقيق مكاسب وسط حماس المستثمرين لأسهم شركات الذكاء الاصطناعي، برغم رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ومخاوف الركود.

"سوسيته جنرال": زخم الذكاء الاصطناعي وراء مكاسب الأسهم الأميركية في 2023

تشمل التوصيات الأخرى من محللي البنك زيادة مشتريات الأسهم الدفاعية، والسندات ذات الدرجة الاستثمارية في الأسواق المتقدمة. وأما بالنسبة للمستثمرين المتعطشين للعوائد؛ يوصي البنك بشرائهم سندات الشريحة الأولى الإضافية -وهي نوع من ديون البنوك الثانوية– بدلاً من السندات مرتفعة العائد.

NAMEالمؤشرVALUEقراءة المؤشرNET CHANGEالتغيرCHANGE %نسبة التغير1 MONTHشهر1 YEARسنةTIME (GMT)الوقت2 DAYيومان
GT10:GOVالولايات المتحدة101.38------------2024-09-06الولايات المتحدة
GT30:GOVالولايات المتحدة104.02------------2024-09-06الولايات المتحدة
تصنيفات

قصص قد تهمك